معاون محافظ جنوب سيناء معاون محافظ جنوب سيناء

حوار| معاون محافظ جنوب سيناء: التعليم ودعم المشروعات على رأس أولوياتنا

حسن سليم الخميس، 31 أكتوبر 2019 - 07:10 ص

الشباب هم كلمة السر للتقدم والتنمية، شرط التدريب والتأهيل الجيد واكتساب الخبرات من الأجيال السابقة، لتأهيلهم لتولى المناصب القيادية بالدولة، وإنشاء قاعدة قوية من الكفاءات، وهو ما تحقق على أرض الواقع من خلال خريجى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب، وتحدث جبريل فتيح عايد معاون محافظ جنوب سيناء، لـ«الأخبار» عن تجربته فى البرنامج ومنصبه الحالى وأهم الملفات التى يشرف عليها.

 حدثنا عن مشاركتك فى البرنامج وتأثيره على أفكارك ؟
- تقدمت من خلال الإنترنت للالتحاق بالبرنامج، واجتزت الاختبارت المقررة، وبعد البرنامج تم ترشيحى للعمل فى محافظة جنوب سيناء كمعاون للمحافظ، والبرنامج أثر فى شخصيتى بشكل كبير وأشعر باختلاف واسع فى فكرى، وذلك لاندماجى مع الشباب من كل الثقافات، واطلاعى على أفكار متعددة، والمشاركة فى المبادرات والمؤتمرات أثرت على تنمية الفكر وخلق أفكار جديدة لدى متلقى البرنامج تجعله قادراً على المشاركة فى التطوير.
 ما هى الملفات التى أشرفت عليها بحكم منصبك؟
- أنا مسئول عن ملف الشباب وبتكليف من المحافظ، وذلك لأنه مهتم بتوظيف طاقات الشباب، ويقوم بعمل مبادرات وحملات توعية للشباب فضلًا عن الأنشطة الشبابية المختلفة بالمحافظة، لتدريبهم على المشروعات المتوسطة والصغيرة وكيفية إدارة المشروعات.
 وكيف تقدم المحافظة الدعم للشباب؟
- تدعم محافظة جنوب سيناء الشباب فيما يتعلق بالمشروعات المقدمة منهم لمكتب «مشروعك» التابع لمجلس الوزراء والذى يقدم الدعم لأصحاب المشروعات الصغيرة من قروض للشباب، وتقدم المحافظة التسهيلات المطلوبة للارتقاء بهم ومساعدتهم، فضلًا عن دور المحافظة فى اقامة المؤتمرات الشبابية لتفعيل الحوار الوطني، وإقامة نماذج المحاكاة للتحدث مع الشباب وتدريبهم على القيادية، وأساليب اتخاذ القرارات المهمة، لتأهيل الشاب لأن يكون مستعداً للالتحاق بأى وظيفة أو منصب.
 كيف ترى «السوشيال ميديا» وتأثيرها على على الرأى العام ؟
- السوشيال ميديا عنصر مهم وفعال، فهى مصدر لكثير من الاخبار والمعلومات المتداولة، ولها دور إيجابى وسلبي، ويجب علينا جميعًا استغلال الجانب الايجابى بشكل سليم لنشر الوعى والثقافة بين الأجيال المستخدمة له.
ما أهم القضايا التى حرصت على المشاركة بها؟
- ملف التعليم فى الوديان والذى يحظى باهتمام المحافظ اللواء خالد فودة، وذلك لأنها مجرد تجمعات بدائية فى صحارى جنوب سيناء، بالاضافة إلى إنشاء صوب زراعية لتوفير المأكل وخلق فرص عمل للعاطلين لتدور عجلة الإنتاج فى تلك الوديان وفائض الزراعة يتم ارساله إلى المدن.
 ما أهم المهارات التى اكتسبتها من البرنامج فى اتخاذ القرار؟
- لابد أن أطلع على كل البيانات والمعلومات المتاحة بشأن المشكلة، وأستمع لجميع الأطراف للإلمام بمجريات الأمور، حتى أتوصل لاتخاذ قرار سليم ومُرض وغير مخالف للأعراف والقوانين، وقبل حصولى على البرنامج لم أخض أى تجارب عملية، وتعلمت من خلاله كيفية إدارة الموضوعات بشكل علمى وعملي.
 ما دور المحافظة فى بناء وعى الشباب لنبذ الإرهاب؟
- من خلال الندوات التثقيفية التى تُقام لدحر الإرهاب، والتحدث معهم عن ضرورة الحفاظ على مقدرات الوطن وتقدير المشروعات التى تقوم بها الدولة، وعدم الانسياق وراء الأعداء وذوى النفوس الضعيفة الهدامة، والتبليغ الفورى إذا وُجد اشتباه فى متفجرات، أو ظهور عناصر غريبة، ويساهم ذلك فى محاربة الإرهاب وبتره


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة