نجلاء رضوان نجلاء رضوان

حوار| نجلاء رضوان: خيول محطة الزهراء في «الحفظ والصون»

منةالله يوسف الخميس، 31 أكتوبر 2019 - 09:27 ص

«الزهراء» محطة أثرية مصرية عمرها 111 عام، تحتوي على أكثر من 500 حصان عربي أصيل؛ تضم أجود وأجمل وأغلى أنواع الخيول، دورها الأساسي الحفاظ على الأنساب من خلال التزاوج والتلقيح؛ يأتي الأجانب إليها من جميع أنحاء العالم لأنها الأولى عالميًا في انتاج احسن السلالات العربية المصرية.

ونحن على مشارف إقامة بطولة مصر القومية والدولية لجمال الخيول العربية، والتي تقام في الفترة من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر المقبل.  

التقت «بوابة أخبار اليوم» مع الدكتورة نجلاء رضوان، رئيسة الإدارة المركزية لتربية الخيول العربية لمعرفة المزيد من أسرار محطة الزهراء وكيف تستعد للمهرجان وحقيقة نقلها إلى العين السخنة. 

وإليكم نص الحوار 

كيف تستعد محطة الزهراء لمهرجان الخيول لعام 2019 ؟

ننتظر تشريف ضيوف وخيول من جميع الدول العربية والأجنبية؛ ونبدأ بتجهيز المحطة من جميع أوجه الأنشطة بالتعاون مع العديد من الوزارات مثل وزارتي السياحة والداخلية، بالإضافة إلى تجهيز جميع الأماكن المحيطة بالمحطة سواء على المستوي المحلى والدولي.

كم حصان مشارك في المهرجان ؟
يشارك في البطولة قرابة الـ270حصانًا عربيًا  من جنسيات مختلفة على مستوي العالم، بالإضافة إلى خيول المحطة التي تشارك في العروض فقط، وليس في السباق.

 

هل هناك شروط يجب توافرها في الحصان المشارك؟ 

هناك بعض الأمور التي يجب على المشارك اتباعها قبل التسجيل في المهرجان أبرزها اختيار خيول بالغة «أي عمرها أكثر من 4 سنوات»؛ بالإضافة إلى تقييم جمال الحصان من خلال تناسق الأعضاء، فلابد أن تكون الرأس جميلة، والعيون مستديرة واسعة، والأذنان صغيرتان، وفتحات الأنف واسعة ومقعرة والرقبة كبيرة مقوسة والأرجل مستقيمة فهذه أهم الشروط التي يجب توافرها. 
وفي حالة الفوز يمنح المهرجان الحصان الرابح درجة الجودة، التي تساعده في المشاركة بالمسابقات الدولية، وترفع من سعره، ويقوم بالتحكيم في هذه المسابقات حكام دوليون لسباق الخيول.


وماذا عن علامات الجمال عند الخيول العربية؟ 


يمتاز الخيل العربي الأصيل بعدة صفات شكلية مميزة أبرزها الأذن الصغيرة ونحت الوجه والجبهة العريضة والعضلات البارزة والأنف الواسعة.

ما الذي يميز الخيل العربي الأصيل عن غيره ؟


وجود "طلايق" شهيرة تمتاز بعلامات الجمال؛ فمحطة الزهراء بمثابة مدد لكل الخيول الأبطال الموجودة في دول أخرى مثل ألمانيا وأمريكا وروسيا.


سمعنا أن محطة الزهراء سوف تنقل إلى العين السخنة ما حقيقة هذا الأمر؟ 

الموضوع تحت الدراسة على مستوى عالي. 

 

هل سيقام بمحطة الزهراء متحف للخيول ؟

فعلًا؛ سيتم انشائه لضرورة وجود متحف يوثق تاريخ محطة الزهراء؛ لأنها تمتلك مكتبة عريقة تحتوي على وثائق قديمة ومعظمها مخطوطات تراثية. 

كم حصان موجود بالمحطة حاليًا وما هي السلالات الشهيرة؟ 

تمتلك الزهراء 500 حصانًا و 5 أنساب من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم؛ وكلهم من الدماء النقية التي لم يتم اختلاطها مع خيول أخرى. 


ماذا عن تصدير الخيول للخارج وما الشروط التي يجب توافرها؟

الجهة المنوط بها التصدير هي الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص بالهيئة العامة للخدمات البيطرية؛ لكن دور محطة الزهراء في التصدير تشكيل لجنة وزارية تقوم على تقييم الخيل المصدر والمستورد من الخارج؛ وتقييم السعر التقديري للخيل من خلال النسب وعلامات الجمال ومقاييس أخرى للسوق. 

 حدثينا عن أجمل وأقدم خيل بالمحطة؟

من وجهة نظري أعتبر جميع الخيول بالزهراء من أجمل الخيول العربية المصرية ؛ فأنا مطمئنة عليهم لأن الدولة تهتم بمحطة الزهراء وتعتبرها ركن اساسي في تطوير صناعة الخيول بمصر والتي ستقوم عليها صناعات أخرى؛ 
وخيول الزهراء في «الحفظ والصون» ولكن أجملهم الملكة «تي» وهي أم لخيول أبطال خارج مصر. 

كيف تهتم الزهراء بالخيول العربية الأصيلة ؟ 

تستعين المحطة بالمهندسين الزراعيين لوضع أنظمة غذائية للخيول، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية شهرية لكل حصان كمصاريف للتربية والأكل والإقامة داخل المزرعة، بخلاف الرعاية البيطرية.

هل هناك أمراض تُصيب الخيول بالمحطة؟ 

الحمدلله .. شعار المحطة هنا « الوقاية خيرًا من العلاج» لذلك نحرص دائمًا على تفادي أي مرض مثل الهربس وأنفلونزا الخيول ومرض التيتانوس والسعار من خلال وضع برنامج وقائي لحماية ورعاية الخيول.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة