وزيرة السياحة وزيرة السياحة

وزيرة السياحة تلتقي جون ديفيتاريوس أحد أهم مقدمي البرامج الاقتصادية على شبكة CNN العالمية

مي سيد الخميس، 31 أكتوبر 2019 - 05:17 م

أجرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، حوارا تليفزيونيا مع جون ديفيتريوس أحد أهم مقدمي البرامج الاقتصادية على شبكة CNN الإخبارية العالمية، تحدثت خلاله عن الإنجازات التي حققتها السياحة المصرية سواء على صعيد الأرقام السياحية أو الإشادات الدولية التي حظيت بها السياحة المصرية من أكثر من مؤسسة دولية.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة في المؤتمر السنوي للصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي يُقام خلال الفتـرة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري بمدينة الرياض.

واستهلت الوزيرة اللقاء بالإشارة إلى أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد القومي المصري حيث تمثل حوالي ١٥% من الناتج الإجمالي المحلي، لافتة إلى أن قطاع السياحة يعد من أكبر القطاعات الاقتصادية توفيرا لفرص عمل، ومشيرة إلى أن وزارة السياحة تهدف إلى توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به.

وأضافت الوزيرة أن الأرقام السياحية في عام 2018 كانت جيدة جدا، وأن عام 2019 يشهد زيادة ملحوظة في هذه الأرقام والتي انعكست علي الإيرادات التي تحققت في العام المالي 2018/2019 والتي بلغت ١٢,٦ مليار دولار وهو أعلى إيرادات سياحية في تاريخ السياحة المصرية.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى برنامج الإصلاح الهيكلي لقطاع السياحة الذي أطلقته الوزارة والذي تعكف الوزارة على تنفيذ محاوره الخمسة لتحقيق رؤية الوزارة وهي تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية للقطاع وتتماشى مع الاتجاهات العالمية، موضحة أنه قد تم في سبتمبر الماضي إصدار تقرير المتابعة الأول عما تم إنجازه من هذه المحاور بعد ما يقرب من عشرة أشهر من إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي في نوفمبر 2018.

وأضافت الوزيرة أن مصر حصلت على جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام من المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC ، تقديرا لجهودها في تعزيز قطاع السياحة المصري ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

وتحدثت الوزيرة عن حملة People to people والتي تعتمد بشكل أساسي على تعريف السائح على التنوع الذي يتصف به الشعب المصرى وهو ما يثرى التجربة السياحية نظرا لأن السياحة حاليا أصبحت تعتمد بشكل كبير على اندماج السائح في المجتمع المحلى، هذا علاوة على الاعتماد في الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية بشكل كبير حيث أصبحت هذه المنصات الرقمية أهم وسائل الترويج الحديثة.

وقالت إن هذه الحملة هي أحد العناصر الرئيسية للحملة الترويجية الدولية لمصر بمحور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة؛ والذي تتضمن أيضا الترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير GEM2020، والترويج لكل محافظة أو منطقة جذب سياحي على حدة لإبراز المقومات المميزة لها Branding by Destination.

وتطرقت إلى قيام الوزارة بإطلاق المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية وذلك في ضوء محور تطوير البنية التحتية والاستثمار ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، موضحة أن هذه الخطوة تضمن جودة الخدمة المقدمة للسائح كما أنها تعزز الترويج لأنماط جديدة مثل الذهبيات والفنادق البيئية والشقق الفندقية.
وأشارت الوزيرة إلى المشاركة المصرية هذا العام في معرض لندن السياحي الدولي الذي تشارك فيه الوزارة بجناح مبتكر لجذب الأنظار إلى المقصد السياحي المصري.

وفي نهاية اللقاء قدمت الوزيرة لچون ديفيتاريوس نسخة من تقرير المتابعة الأول لبرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع. 
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة