جانب من الندوة جانب من الندوة

خلال ندوة لأعضاء الحملة في «بوابة أخبار اليوم»

محمد المهدي: هدفنا من حملة «جنة» الاهتمام بأطفالنا وحمايتهم

إسراء كارم الخميس، 31 أكتوبر 2019 - 06:53 م

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إنه من المفترض أن الأسرة هي المكان الذي نشعر فيه بالأمان والطمأنينة والسلام والمودة والرحمة والحب والرعاية.


وأضاف خلال ندوة في «بوابة أخبار اليوم» عن حملة «جنة» التي أطلقها الأزهر الشريف، أن وفاة الطفلة جنة بعد رحلة عذاب وآلام شديدة جدًا، كان له تأثيره الكبير في النفوس ليس فقط في مصر بل لكل من رأى صورها وما تعرضت له، وشيخ الأزهر تأثر كثيرًا وكان له رأي ودعوة لأن تبذل جهود في سبيل أن لا يتكرر هذا الموقف وأن ننتبه إلى أطفالنا وبيوتنا.


واستكمل «المهدي»: «انطلقنا من دعوة فضيلة الإمام الأكبر لنمارس شيئًا عمليا في حماية الأطفال، ولا يكفي أن نتأسف أو نتحسر على ما حدث لهذه الطفلة، وربما يحدث لأطفال كثيرين ولا ندري عنهم شيئًا، ولمسنا أن هناك خللا في تصور التربية والتأديب والعقاب والتهذيب، فقررنا تنفيذ شيء عملي وإرسال رسائل قصيرة عدة دقائق، تجمع ما بين الجوانب النفسية في التربية ومعاملة الأطفال وأيضًا في الجوانب الدينية والشرعية».


وشارك في الندوة الشيخ محمود الهواري، أحد علماء الأزهر الشريف، والدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، محمود أبو حبيب، من فريق العمل بالمركز الإعلامي للأزهر الشريف، بينما أدار الندوة مسئول الملف الديني في «بوابة أخبار اليوم» إسراء كارم، وشاركها رئيس قسم المرأة إيمان طعيمة، ومنة الله يوسف، ومن قسم المالتيميديا محمود عبد العزيز.


وتطلق الحملة، رسائل متواصلة لمواجهة العنف ضد الأطفال وتوعية المجتمع بالتنشئة السليمة وتخريج نشء سليم الفكر والبنيان، وأفضل الطرق لتهذيب الأطفال وأثرها على الأسرة والمجتمع.

وتركز الحملة، على تعديل مسار سلوك الأطفال إلى الاتجاه الصحيح، وإعداده إعدادا جيدا، خاصة أن فترة طفولة الإنسان هي الأطول بين فترة طفولة الكائنات الحية، كما تركز على موقف النبي صل الله عليه وسلم في التعامل مع الأبناء، والتأكيد على أن التهذيب يقوم على العطف واللين والرحمة والمحبة.

يذكر أنَّ، المركز الإعلامي للأزهر الشريف أطلق حملة «جنة»، لمناهضة العنف ضد الأطفال، والتوعية بحقوق الطفل النفسية، وتوضيح الأسس السليمة لبناء طفل سليم، وتتضمن الحملة مجموعة من الفيديوهات القصيرة، وعدد من الندوات.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة