جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

كل هذه القسوة!!

جلال عارف

الخميس، 31 أكتوبر 2019 - 07:20 م

 

على الدوام، كانت المودة والتراحم وفعل الخير بلا ادعاء. هى القيم الحاكمة لسلوك المصريين. كنا نخرج بشكل رائع بين السكينة فى أحضان مجتمع النيل. والحيوية من أمواج البحر الهادر. وكنا نعرف كيف نحتفى بالحياة وكيف نحترم الموت. وكنا رغم أى ظروف تمر بنا - قادرين على أن نقاوم قسوة الحياة بالتكافل الرحيم، وأن نترك التوحش لغيرنا بينما نظل نحن يحتمى بعضنا ببعض. نحفظ وجودنا فى لحظات الضعف، ونصنع مجدنا فى لحظات القوة، ونحتفظ بإنسانيتنا وقدرتنا على صنع الحضارة فى كل حين.
ما الذى حدث لنا؟ وكيف اكتسب العنف كل هذه المساحة فى حياتنا؟وكيف أصبحت القسوة بديلا للتراحم، وكيف وصلنا إلى أن تكون حياة إنسان هى البديل لثمن تذكرة قطار؟!
ربما تجد بعض الإجابة فيما تزخر به صفحات الحوادث من جرائم لم تكن على البال. ابناء يقتلون الآباء، و آباء يتخلصون من الأبناء، وخناجر فى حقائب التلاميذ، وسيوف فى يد البلطجية، وعالم من الجرائم تحكمه هلوسة المخدرات بمعناها الواسع.. بدءا من الحشيش والترامادول، وحتى التدين الكاذب الذى لا يعرف صحيح الدين، وتختفى فيه أى مساحة للثقافة، ويخلو فيه الجو لأفلام المطاوى وأغنيات تدعو للعنف و «إديله سيجارة بنى»!!
وربما تجد بعض الإجابة فى ميراث سنوات أعطت الثراء لمن لا يستحق، وكتبت الفقر على من كان مكانهم ينبغى أن يكون فى المقدمة لو منحوا الفرصة العادلة. وخلقت «ثقافة» عند البعض تعاقب الفقراء على فقرهم، بدلا من أن تسأل السماسرة وناهبى المال العام: من أين لك هذا؟!
كيف نستعيد وجه مصر الحقيقى..حيث المودة والتراحم والتدين الحقيقى والأخوة الصادقة، والقلوب الطيبة التى علمت الدنيا معنى الضمير؟! سؤال ينبغى أن ننشغل جميعا بالبحث عن إجابته.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة