محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

الرى الحديث يحافظ على المياه

محمد الهواري

الخميس، 31 أكتوبر 2019 - 07:22 م

 

تسعى الدولة لترشيد استخدام المياه.. وأكبر ترشيد يمكن ان يحدث هو فى التحول الى الرى الحديث سواء بالتنقيط او الرش بدلا من الرى التقليدى القديم الذى يستهلك كميات اكبر من المياه فى الزراعة خاصة ان ٧٠٪ من موارد مصر المائية يتم استهلاكها فى الزراعة.
ولدينا فى مصر الآن حوالى مليونى فدان يتم ريها بالطرق الحديثة خاصة فى المحاصيل البستانية اضافة للصوب الزراعية اما باقى المحاصيل فيتم ريها سطحيا.. وهو امر لا يتناسب مع ما يتوافر من موارد مائية اضافة الى ضرورة تغطية القنوات المائية للحد من اعمال البخر.
استخدام وسائل الرى الحديثة لا يعمل على ترشيد استخدام مياه الرى فى الزراعة فقط بل ايضا يتم من خلاله تسميد الأراضى لضمان وصول احتياجات المحاصيل من مياه الرى والاسمدة بما يساهم ايضا فى ترشيد استخدام الاسمدة فى الزراعة.
نحن فى حاجة للتوسع فى استخدام وسائل الرى الحديثة فى الاراضى القديمة لحماية التربة وزيادة قدرتها على زراعة عدة محاصيل فى العام الواحد ويفعل التركيب المحصولى بشكل افضل مع الحد من زراعة المحاصيل كثيفة الاستهلاك لمياه الرى عدا الارز فى شمال الدلتا لمنع نحر مياه البحر لاراضى شمال الدلتا وتحقيق التوازن البيئى.
المياه ثروة مهمة تعمل الدولة على تعظيم الاستفادة منها وترشيد استخدامها والحد من إهدارها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة