تعبيرية تعبيرية

غداً.. وزيرة الثقافة تفتتح الدورة التأسيسية لبينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل

نادية البنا الجمعة، 01 نوفمبر 2019 - 05:42 م

تفتتح ا.د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة غداً السبت 2 نوفمبر2019 بينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل "الدورة التأسيسية"، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك، والذي يُقام بالتعاون بين قطاع الفنون التشكيلية وجمعية أمسيا للتربية عن طريق الفن – أفريقيا والشرق الأوسط.

يأتي ذلك بحضور ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ا.د. سرية صدقي رئيس البينالي ورئيس مجلس إدارة جمعية أمسيا الدولية، د.أحمد حاتم القوميسير العام، ا. راوية علي مدير عام التنشيط الثقافي، ولفيف من الشخصيات.

وصرح د. خالد سرور قائلا: " أخيراً نجحنا في إطلاق فعالية فنية دولية كبيرة تحتضن مواهب أطفالنا وتضعها مع تواصل وإطلاع وتنافس مع أقرانها على مستوى العالم .. أخيراً تحقق حلمي بأن أرى هذا الحدث واقع وحقيقة .. فأنا من أشد الشغوفين بعالم الطفولة وتجذبني كل تفاصيله وأتعامل معها بمنتهى الجدية لإداركي كم هي مهمة لأستشراف ملامح المستقبل .. بجانب هذه الطاقة الخلابة والخيال المتمرد المفعم بالبراءة والنقاء والجمال".

وقالت د. سرية صدقي: "أعبر عن سعادتي الغامرة لنجاح هذا المشروع الهام والذي يحتفي بالإبداعات الفنية لأطفال العالم على أرض مصر، يعبرون فيه عن علاقتهم بالأمكنة وأفضلياتهم منها فتفتح لديهم حاسة التأمل والأختيار والشغف ثم ترجمتها تعبيرياً كي تؤسس للوعي بالأماكن التي تحيط بهم بقدر من الحميمية، ويعزز هذا النجاح مشاركة المؤسسة الرسمية مع المجتمع المدني في هرمونية متحضرة."

وذكر د. أحمد حاتم قائلا: "الدورة التأسيسية الأولى (مكاني المفضل) جائت محملة بتعبير أطفال العالم عن المفهوم الموسع للمكان، ومنذ بداية إستلام الأعمال كانت سعادتى بالغة بما تحمله تلك الأعمال من طاقة وعفوية وإنطلاق في التعبير الفني عن الموضوع، وقد قصدت اللجنة المنظمة للبينالي طرح مجموعة تساؤلات محفزة لخيال الأطفال ربما ظهر ذلك في تلك الأعمال"

تجدر الإشارة أنه يُشارك في هذه الدورة 19 دولة من بينها مصر ووصل عدد المشاركين إلى 943 مشاركا يمثلون مختلف الفئات العمرية في مرحلة الطفول بجانب فئة خاصة لذوي الهمم، وقد وزعت الأعمال على ثلاثة أماكن هي مركز الجزيرة للفنون بالزمالك، كلية التربية الفنية جامعة حلوان بالزمالك، ومركز رامتان الثقافي بمتحف طه حسين بالهرم.

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة