«BMW X1» و «أودي q3» «BMW X1» و «أودي q3»

صراع القوة والأناقة| «BMW X1» في مواجهة مع «أودي q3»

مصطفى محمود السبت، 02 نوفمبر 2019 - 09:12 ص

أثارت السيارة « BMW x1 » موديل 2020 ضجة كبيرة في السوق المصري بعد طرحها بسعر أقل من الموديل السابق لها بحوالي 90 ألف جنيه، نظراً لتجميعها بالكامل في ألمانيا ، مما يجعلها تستفيد وبشكل مباشر من الإعفاء الجمركي للسيارات الأوروبية.

 لذا تقدم «بوابة أخبار اليوم» مقارنة تفصيلية وبينها بين السيارة « أودي q3».

BMW X1


تأتي «BMW X1 » بمحرك سعة 1500 سي سي، مزود بخاصية التربو ليولد 140 حصانا وعزم 220 نيوتن.متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض مكون من 7 سرعات.

 وأهم ما يميز المحرك هو الاقتصادية فاستهلاك السيارة للوقود لا يزيد عن 7 لترات لكل 100 كم داخل المدينة مع الازدحام، ولا يزيد عن 6 لترات لكل 100 كم على الطرق السريعة، كما يمكنها من الحصول على تسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 9.7 ثانية فقط، وسرعة قصوى تتجاوز الـ200 كم/س. 

 


وتقف X1 على عجلات رياضية مقاس 18 بوصة ليتناسب مع حجم السيارة، و يجعلها صالحة للعديد من الأغراض و الاستخدامات المختلفة نظراً لحجمها الكبير ، و حجم الإطارات العريض الذي يسمح لها بالسير في المناطق الصحراوية الوعرة وغير الممهدة.

ذلك بالإضافة إلي ارتفاعها المناسب لتلك الطرق و الذي يبلغ 183 مللي متر بين الأرض و أقرب نقطة في السيارة، بينما يبلغ ارتفاعها الكلي 1.55 مترا ، ويبلغ طولها 4.45 مترا ، وعرضها 2.04 متر، وقاعدة العجلات 2.76 مترا .


دواخل السيارة مطلية بمادة الكروم اللامع و شعار الشركة الخارجي أيضاً مصنوع من المادة ذاتها، علاوة على كون الصالون الداخلي لها مصنوع من الجلد الفاخر، ومزود ببعض اللمسات الجمالية مثل طرحه بعدة ألوان منها «البيج و البني والأسود و البيج المدمج و المقترن باللون الأسود»، وتمتلك السيارة صالون داخلي واسع يسمح بركوب خمسة أفراد براحة تامة.


تأتي السيارة مزودة بشاشة داخلية تعمل باللمس الحراري عالية الجودة، يبلغ حجمها 12 بوصة، و تمتلك فتحات تكييف أمامية ذات شكل مستطيل ذو حجم صغير، و عدادات ذات شكل دائري للإشارة إلى سرعة السيارة و درجة حرارتها و معدل الوقود داخل الخزان و غيرها من المعلومات الرئيسية.

بينما المرايات الجانبية يمكن التحكم فيها آلياً سواء فتحها أو طيها، مع تزويدها بإشارات شديدة الإضاءة ، مع إمكانية التحكم في تلك الإشارات مع المصابيح الأمامية وذلك من خلال مقود السيارة، ومزودة بخاصية الركن الذاتي للسيارة فتحتوي على حساسات بجوانبها ، وذلك لتسهيل مهمة ركنها سواء بالطريقة التقليدية عن طريق قائدها، أو من خلال الكمبيوتر الداخلي لها.


كما تمتلك السيارة وسادات هوائية جانبية و أمامية لكافة الركاب، مع تزويدها بنظام الفرامل المعدّل ABS و خاصية EBD للتوزيع الالكتروني للفرامل على كافة أجناب وزوايا السيارة بالإضافة إلى تقنية ESP الخاصة بتوفير الإتزان للسيارة بشكل إلكتروني اتوماتيكي عند إجراء المناورات أثناء السير على الطرق السريعة.
وتم طرح السيارة في السوق المصرية بفئتين: 
الأولى أكس لاين بسعر 660.000 جنيه، والثانية سبورت لاين بسعر 730.000 جنيه.
 
أودي q3


تستمد السيارة تصميمها الخارجي من شقيقتها الكبرى «أودي Q8»، كما حصلت على بضع لمسات من «أودي A4» و«أودي A6 Allroad».

وتعتمد «أودي Q3» على محرك تربو رباعي السلندرات سعة 1400 سي سي بقوة 150 حصان ميكانيكي عند 6000 لفة في الدقيقة، وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيكي من 7 سرعات بمعدل استهلاك يبلغ 5.8 لترًا في المتوسط.

وتمتلك السيارة العديد من وسائل الأمان والمساعدة القياسية أبرزها فرامل ABS المانعة للانغلاق ونظام EBD لتوزيع جهد الفرامل إلكترونيًا وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP، بالإضافة إلى 6 وسائد هوائية، ونظام تحذير عند تخطي السرعات المقررة.

ويتوفر بالسيارة فوانيس ضباب أمامية وخلفية ومصابيح LED خلفية ، وإمكانية التحكم بالمصابيح الأمامية، فضلًا عن مرايا ضم مزودة بإشارات جانبية وتعمل بالكهرباء.

وأما وسائل الترفيه فيأتي في مقدمتها مدخل AUX وUSB وكمبيوتر رحلات ونظام صوتي مكون من 6 سماعات، وتتراوح أسعار الفئتين الأولى ٧٣٠ ألف جنيه والثانية ٨٠٠ ألف جنيه.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة