الفول النابت ينقص الوزن ويحمي من السرطان الفول النابت ينقص الوزن ويحمي من السرطان

«أكلات جدتي».. الفول النابت ينقص الوزن ويحمي من السرطان

إيمان طعيمة السبت، 02 نوفمبر 2019 - 11:44 ص

يعتبر«الفول النابت» من الأكلات المعروفة منذ القدم والتي ثبت لها العديد من الفوائد الغذائية والطبية، وتحدثنا أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية رقية حسن عن فوائد هذا الطبق في السطور التالية:

 

- عملية الإنبات التي تحدث للفول تعمل على تكسر بعض النشويات الموجودة به، مما يجعل قيمة العناصر الغذائية الموجودة به أعلى، فضلا عن أنه يقوم أيضا بتكسير ما يسمى «الفايتات»، وهو شكل من أشكال حمض «الفايتيك» الذي يقلل عادة من امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم، لذا تعد هذه الحبوب المستنبتة من المغذيات الأكثر إفادة من الحبوب الناضجة، فعملية الاستنبات تؤدي إلى زيادة البروتين بنسبة 133٪ وتقليل المخزون النشوي.

 

- يحتوي «الفول النابت» أيضا على حمض «اللايسن» الذي يعد من الأحماض الأمينية الضرورية لمنع القروح، فضلا عن أنه يعمل على زيادة مناعة الجسم خاصة عند تناول البذور المبرعمة الموجودة بالفول.

 

- برعمة البذور تزيد من نوعية الألياف الموجودة بحبات الفول، وهذا يعد أمراً مهماً خاصة لمن يسعى لفقدان وزنه، وكذلك تساعد في التخلص من السموم والدهون، فضلا عن أنها وسيلة سهلة الهضم.

 

- تزيد نسبة محتوي الحبوب المستنبتة من الفيتامينات بشكل كبير، خاصة فيتامين أ، ج، هـ، وفيتامينات ب، وتظهر الأبحاث أن الزيادة في فيتامين ب1 تصل إلى نسبة 285%، وفيتامين ب2 بنسبة تصل إلى 515%، والنياسين بنسبة تصل إلى 256%، وفيتامين E بنسبه 200٪ وهو فيتامين هام للخصوبة ويعد من اقوي مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على مكافحة الخلايا السرطانية.

 

- خلال عملية التبرعم تزداد نسبة ارتباط المعادن بالبروتينات، مما يجعلها أكثر استخداماً في الجسم، وتكون سبب في جعل بيئة الجسم قلوية مما يجعلها وسيلة مثالية لمحاربة السرطان. 

 

وتوضح أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية الطريقة المثالية، لإعداد «الفول النابت» عن طريق غسل الحبوب جيدا وتنقع لمدة ست ساعات بالماء ثم يصفي الماء ويتم وضعها في وعاء مغلق بعيد عن الضوء ويتم نثر قليل من المياه صباحا والتغطية مره أخرى لمده 3 أيام، يصبح بعدها الحبوب المستنبتة صالحه للاستهلاك. 

يمكنك تناول البراعم نيئة أو تضاف إلى السلطة، أو يسلق ليكون طبق فول نابت ملئ بالدفء وباعث على النشاط. 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة