وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان


وزيرة الصحة تكشف عن مبادرة رئاسية جديدة لصحة المصريين

حاتم حسني

السبت، 02 نوفمبر 2019 - 12:54 م

أشادت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بجهود الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "إحساسك نعمة"، بعد مرور عاماً على إطلاقها.

 وأوضحت الوزيرة خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر العلمي العالمي الموسع لحملة "إحساسك نعمة" مساء أمس الجمعة الأول من نوفمبر، أن الوزارة ستواصل دعم أنشطة "الحملة" بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها، والتي تتمثل في توعية مئات الآلاف من المرضى بالسكر حول المرض، وصرف 600 ألف عبوة أدوية للعلاج بشكل مجاني تماماً، لنحو 350 ألف مريض بمختلف المحافظات.
وأعلنت الوزيرة، أن الدولة المصرية ستتسلم شهادة من منظمة الصحة العالمية بخلو مصر من مرض فيروس سي خلال فعاليات الجمعية العامة المقبلة للمنظمة، وذلك بعدما سلم المدير العام للمنظمة، الرئيس عبدالفتاح السيسي تقريراً عن متابعتهم للحملة، وصفها بأنها أكبر حملة في تاريخ البشرية من حيث العمل، والكفاءة، والسرعة، بعد رصد لفعاليتها من 55 خبيراً، استمر لمدة 7 أشهر كاملة.
وأوضحت أن "إحساسك نعمة"، تُعتبر جزءً من أعمال حملة "100 مليون صحة" في شق اكتشاف وتوعية المواطنين عن الأمراض غير السارية، حيث أن السمنة والسكر من الأمراض التي تؤدي لالتهاب الأعصاب الطرفية، مشيرةً إلى أن الوزارة أصبحت تمتلك قاعدة بيانات صحية أساسية للمواطنين بعد حملة 100 مليون صحة.
وأشارت إلى أن الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية كانت الشق المسئول عن توعية مرضى السكر بمضاعفات المرض، وكيفية التعامل معه، كما أنها لعبت دوراً بارزاً في تدريب وتوعية الأطباء عن المرض، وإعداد دليل إرشادي علمي عنه.
وثمنت وزيرة الصحة والسكان، بمشاركة إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء، في الحملة، وذلك برعايتها وتنظم قوافل طبية خلالها، حيث وصفتها بالنموذج للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص.
وأوضحت أن الشركة تدعم جهود الوزارة والدولة في أكثر من مجال، من بينها تدريب كافة الصيادلة في وزارة الصحة والسكان ضمن استعدادات منظومة إطلاق التأمين الصحي الشامل في المحافظة، كما دربت نحو 30 طبيباً من وزارة الصحة على دبلومة معايير الجودة العالمية "JCI" في وقت سابق.
وأوضحت أن الوزارة بدأت خلال الموسم الدراسي الحالي للعام الثاني على التوالي حملات اكتشاف وعلاج الأنيميا والسمنة والتقزم في طلاب المرحلة الابتدائية، والكشف عن فيروس سي في طلاب الإعدادية والثانوية والجامعات.
ووصفت الوزيرة "إحساسك نعمة"، بأنها نموذجاً للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مطالبة الشركة بأن تتعاون مع الوزارة في حملة "صحة المرأة"، والتي تنفذ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تفحص المرأة من عدة أمراض من بينها سرطان الثدي، ومجالات الصحة الإنجابية.
وأوضحت أن المركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة بالإسكندرية سيطلق حملة "صحة المرأة" بشكل رسمي خلال أيام، موضحة أن الحملة ستستهدف فحص جميع السيدات من سن 18 عاماً، ومتابعتهن سنوياً، بمتوسط 28 مليون سيدة في العام، مؤكدة أن الأم والسيدة هي أساس الأسرة.
واقترحت الوزيرة أن يتم إدراج حملات التوعية بمرض التهاب الأعصاب الطرفية ضمن حملة "صحة المرأة"، مشددة على أنها ستدعم أي شركة قطاع خاص أو مجتمع مدني تعمل ضمن خطة الدولة لتصل لهدفها في مبادرات الصحة العامة وغيرها.
وكشفت وزيرة الصحة، في تصريحات لها على هامش "المؤتمر العلمي"، أن الرئيس السيسي، وجه بتنظيم حملة للكشف عن الفشل الكلوي، والتي تهدف إلى اكتشاف الأشخاص المحتمل إصابتهم بالفشل الكلوي؛ لتجنيبهم المرض، داعية جميع أطراف المجتمع للتعاون مع الوزارة في تلك الفترة.
وشددت على أن جميع مبادرات الصحة العامة التي يجرى تنفيذها حالياً، والتي انتهت في الفترة الماضية ستغير الخريطة الصحية للمواطنين، وسترفع الحالة الصحية للمواطنين خلال السنوات القليلة المقبلة.
وفي استجابة فورية لطلب وزيرة الصحة، أكد الرئيس التنفيذي للشركة راعية حملة «إحساسك نعمة» ونائب رئيس غرفة صناعة الدواء، د.رياض أرمانيوس، المشاركة في حملة صحة المرأة، مبديا حرص الشركة على دعم جميع المبادرات الوطنية العاملة في مجال الصحة العامة، لدعم رسالة المرأة في المجتمع.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة