عطارد ترانزيت أمام الشمس عطارد ترانزيت أمام الشمس

شاهد في نوفمبر| عطارد «ترانزيت» أمام الشمس.. وظهور «نجم الشيطان»

وائل نبيل السبت، 02 نوفمبر 2019 - 02:39 م

يشهد شهر نوفمبر الجاري، عددًا من الظواهر الفلكية الفريدة، التي يمكن رصدها من كوكب الأرض بسهولة، ومنها عبور كوكب عطارد أمام منتصف قرص الشمس، وظاهرة التعتيم والإشراق المعتاد لنجم الغول أو «نجم شيطان» Algol ، كذلك ظهور مايعرف بـ«القمرالأوج».

عطار ترانزيت
وتحدث ظاهرة مرور كوكب عطار أمام منتصف قرص الشمس، والتي تعرف بظاهرة الترانزيت، يوم 11 نوفمبر، وهي ظاهرة تحدث 13مرة فقط كل مائة عام،  وتستمر لمدة خمس ساعات ونصف، ويبدأ العبور بعد شروق الشمس، مما يعني أنه يمكن مشاهدة تفاصيل الظاهرة بوضوح في الصباح الباكر، وأثناء العبور، تظهر الكواكب (إما عطارد أو كوكب الزهرة) كبقع داكنة، تبدو وكأنها تزحف عبر سطح الشمس.

سطوع «الغول»
ظاهرة أخرى فريدة تحدث لكوكبة فرساوس أو Algol ، وهما في الواقع نجمان يدوران حول بعضهما البعض، فيمر النجم الصغير بانتظام أمام النجم الأكبر والأكثر إشراقًا، مما يجعله خافتًا حوالي 10 ساعات في وقت واحد، وتحدث تلك الظاهرة كل يومين ، 20 ساعة ، 49 دقيقة، خلال شهر نوفمبر، وتعرف تلك الظاهرة بسطوع «الغول» أو ظهور «نجم شيطان».

وفي سطوع النجمين الطبيعي، يبدو Algol مشرقًا تمامًا مثل النجمة القريبة Almach ، بينما في أدنى حد له، فإنه يملأ حول سطوع جارته Gorgonea Tertia، لذلك توفر هاتان النجمتان طريقة مفيدة لمشاهدة سطوع الغول طوال الليل.

القمر «أوج»
كما يشهد صباح الخميس ، 7 نوفمبر، وفي تماما الساعة 3:37 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ظاهرة فلكية أخرى وسيكون القمر في "أوج"، وهو أبعد ما يكون عن الأرض في مداره حولها.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة