ظهور بقعة من الدورة الشمسية الجديدة ظهور بقعة من الدورة الشمسية الجديدة

الجمعية الفلكية بجدة: ظهور بقعة من الدورة الشمسية الجديدة

بوابة أخبار اليوم السبت، 02 نوفمبر 2019 - 04:01 م

سجل ظهور بقعة في النصف الجنوبي من سطح الشمس بعد اختفاء تام استمر 28 يوم على التوالي وتبين أنها تنتمي إلى الدورة الشمسية الجديدة (25).

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، "فمن خلال تحديد القطبية بواسطة التخطيط المغناطيسي يمكن معرفة الدورة الشمسية التي تنتمي إليها، فالبقع الشمسية الجنوبية من الدورة الشمسية القديمة 24 لها قطبية ( + / - ) ، في حين أن هذه البقعة العكس: ( - / + )، ومن المعروف بأن الأقطاب المغناطيسية للبقع تتحول من دورة شمسية إلى أخرى".

وأضافت "هذا التطور لا يعني انتهاء الحد الأدنى لنشاط الشمس بل على العكس ، من المحتمل أن يستمر النشاط الشمسي المنخفض لمدة عام آخر على الأقل مع تلاشىء الدورة الشمسية القديمة (24) و بروز الدورة الشمسية الجديدة (25) ببطء".

وتابعت "إذا كانت التوقعات العلمية صحيحة ، فسوف تهيمن البقع من الدورة الشمسية (25) على قرص الشمس في نهاية المطاف ، وسوف يحدث الحد الأقصى الجديد لنشاط الشمس في العام 2023".

جدير بالذكر ان التقديرات العلمية المنشورة في أبريل 2019 فإن فترة الحد الأدنى للدورة الشمسية الحالية المنخفضة قد تستمر لسنوات ، وسوف تصل أعداد البقع إلى الحضيض في الفترة ما بين يوليو 2019 و سبتمبر 2020 ، تليها فترة انتعاش بطئ نحو الحد الأقصى الجديد للدورة الشمسية (25) في 2026 - 2023.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة