صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


شاهد| الخارجية الأمريكية: إيران الراعي الأول للإرهاب في العالم

رضا خليل

السبت، 02 نوفمبر 2019 - 09:06 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصورا بعنوان: «إيران الراعي الأول للإرهاب في العالم» ويكشف فيه عن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية عن الإرهاب.


وأوضح التقرير، أن وزارة الخارجية الأمريكية كشفت في تقريرها السنوي عن الإرهاب للعام 2018 أن إيران لا تزال الراعي الأول للإرهاب في العالم، مضيفة أنها أنفقت ما يقارب مليار دولار على "وكلائها". كما أكدت أن مواجهة إرهاب طهران أولوية بالنسبة للولايات المتحدة. 


وقال منسق شؤون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية ناثان سيلز، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم السبت، أن الحرس الثوري أنفق مليار دولار لدعم الجماعات المرتبطة به كحزب الله وحركة حماس، مؤكدا أن إيران تواصل تمويلها للجماعات الإرهابية في المنطقة، مشيرا إلى أن العقوبات الأميركية ألقت بظلها على حزب الله، وأثقلت كاهله.

 

وأشار التقرير، إلى أن الخارجية الأميركية أضافت نحو 50 منظمة، ومنها جبهة النصرة في سوريا وداعش في إفريقيا، إلى لائحة الإرهاب حيث أن أمريكا  تبذل كل ما في وسعها من أجل التصدي للذئاب المنفردة التابعة للتنظيم الإرهابي حيث أن تنظيم  داعش الإرهابي واصل انتشاره عالميا خلال 2018 عبر شبكات وجماعات تابعة، وذلك رغم إعلان الإدارة الأميركية انتصارها على التنظيم في سوريا وقتل زعيمه الشهر الماضي في غارة أمريكية.

 

وأوضح التقرير، أن التكتيكات الإرهابية واستخدام التكنولوجيا تطور أيضا خلال 2018، في حين بدأ مقاتلون متمرسون من جماعات مثل تنظيم داعش الارهابي في تشكيل تهديدات جديدة مع عودتهم إلى بلدانهم حيث أن التنظيم  الإرهابي أثبت قدرته على التكيف، خاصة من خلال جهوده لإلهام وتوجيه أتباعه عبر الإنترنت علاوة على ذلك، يشكل إرهابيون متمرسون على القتال مخاطر جديدة بعد عودتهم لديارهم من مناطق الحرب في سوريا والعراق أو سفرهم إلى بلدان ثالثة. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة