صورة موضوعية صورة موضوعية

تطعيم 7 ملايين طالب ضد الالتهاب السحائي..

«الصحة»: مخزون الأمصال والطعوم يكفي 18 شهراً

أحمد سعد السبت، 02 نوفمبر 2019 - 09:40 م

أكد د.علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن المخزون الاستراتيجي للأمصال والطعوم يكفي لمدة عام ونصف، وبعض الأرصدة لأمصال معينة تصل إلى 22 شهرا.

وأضاف أن مصر وفقا لشهادة منظمة الصحة العالمية هى من أعلى البلدان بالعالم فيما يتعلق بتوفير وتغطية التطعيمات الروتينية بنسبة أكثر من 95%.

وأشار إلى اهتمام القيادة السياسية وإشرافها بنفسها على ملف توفير الطعوم والأمصال وتوفير التكلفة المالية اللازمة مهما بلغت. 

وأوضح انه تم تطعيم ٧ ملايين طالب ضد الالتهاب السحائي في الحضانة والصف الأول الابتدائي والأول الإعدادي والأول الثانوي خلال هذا العام. 

وأشار إلى أن الوزارة تقوم سنويا بتطعيم من 6 ـ 7 ملايين طالب بالمدارس ضد الالتهاب السحائي، بالإضافة إلى تطعيم نحو 4 ملايين تلميذا ضد التيتانوس والدفتيريا مما يعني أن إجمالي عدد الطلاب الذين يتم تطعيمهم سنويا يصل إلى 11 مليون طالبا.

وأكد تقديم خدمة التطعيمات الروتينية الإجبارية بالمجان لـ 8 ملايين و813 ألفًا و893 طفلًا بداية من يناير وحتى يوليو 2019، من خلال 5 آلاف و196وحدة صحية منتشرة في 27 محافظة على مستوى الجمهورية. 

 ولفت عيد إلى الإعداد لتنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية ومن المقرر أن يتم إطلاقها نهاية الشهر الجاري. 

وأكد مصدر بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية  واللقاحات «فاكسيرا» توافر اللقاحات والأمصال بمقر الشركة بالمهندسين. 

وبشأن لقاح الأنفلونزا الموسمية قال إنه سيتم توفير المصل منتصف الشهر الجاري بعد التعاقد مع الشركة الموردة لتوريد اللقاح بسعر 65 جنيه للوحدة. 

وأوضح أن الشركة الموردة الأجنبية تأخرت في توريد اللقاح إلى الشركة لبدء توزيعه وبيعه للجمهور وهو سبب تأخر توريد اللقاح إلى الآن.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة