مهرجان قرطاج
مهرجان قرطاج


«نورا تحلم» يحصد ذهبية «قرطاج».. وهند صبري تفوز بجائزة أحسن ممثلة

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 12:03 ص

 

رسالة قرطاج - مرفت عمر 

اختتمت مساء السبت فعاليات الدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية دورة "نجيب عياد" بالمدينة الثقافية بحضور حشد كبير من السينمائيين بعرض فني أعقبه إعلان الجوائز لمسابقاته الخمس التي تضمنت 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و12 فيلما في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة و8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة وكانت الجوائز كالتالي:

جائزة الجمهور ذهبت للفيلم السوري "نجمة الصبح" إخراج جود سعيد 

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فاز بجائزة أفضل تركيب الفيلم المغربي آدم، وأحسن تصوير فاز بها نفس الفيلم، أحسن موسيقى فاز بها الفيلم السنغالي اتلانتكا، وأحسن سيناريو ذهبت الجائزة للفيلم السوداني ستموت في العشرين.

وحصدت جائزة أفضل أداء نسائي الممثلة هند صبري عن دورها في الفيلم التونسي نورا تحلم ، وجائزة أفضل ممثل فاز بها إلياس سالم عن دوره في فيلم أبو ليلى الجزائر، وجائزة التانيت البرونزي ذهبت إلى الفيلم السعودي سيدة البحر ، والتانيت الفضي ذهبت إلى الفيلم السنغالي اتلانتكا ، التانيت الذهبي منحت للفيلم التونسي نورا تحلم.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز بالتانيت البرونزي فيلم ماتونزي من جنوب أفريقيا، والتانيت الفضي ذهب إلى الفيلم التونسي شارتر، والتانيت الذهبي فاز به الفيلم التونسي قصة حقيقية .

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بالتنويه الخاص فيلم با دو بور كالسكا من بوركينا فاسو، وبجائزة التانيت البرونزي فاز بها الفيلم التونسي الغياب، وبالتانيت الفضي فاز الفيلم السوري إلى سما، أما التانيت الذهبي ففاز بها الفيلم السوداني الحديث عن الأشجار. 


وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة فاز بالتانيت البرونزي الفيلم السنغالي 5 نجوم، وفاز بالتانيت الفضي الفيلم اللبناني باسيفيك، أما التانيت الذهبي فاز به الفيلم التونسي من طين.

وفي مسابقة العمل الأول "طاهر شريعة" فاز بجائزة التنويه الأول الفيلم التونسي بيك نعيش، وتسلمها الممثل نعمان حمزة وجائزة تي في موند فاز بها الفيلم الوثائقي السوداني اوفسايد الخرطوم تسلمتها المخرجة مروى زين، وجائزة التانيت الذهبي طاهر شريعة ذهبت إلى الفيلم السوداني ستموت في العشرين وتسلمها المخرج أمجد أبو العلاء. 

وشارك في مسابقة الأفلام الطويلة "أبو ليلى" من الجزائر للمخرج أمين سيدي أبو مدين ، "أدم" من المغرب للمخرجة مريم توزاني ، "أتلانتك" من السنغال للمخرجة ماتي ديوب ، "بعلم الوصول" من مصر للمخرج هشام صقر ، "نجمة الصبح" من سوريا للمخرج جود سعيد ، "قيرة" من تونس للمخرج فاضل الجزيري ، "شارع حيفا" من العراق للمخرج مهند هيال ، "نورة تحلم" من تونس للمخرجة هند بو جمعة ، "بابيشا" من الجزائر للمخرجة منية مدور ، "سيدة البحر" من السعودية للمخرجة شهد أمين ، "بيك نعيش" من تونس للمخرج مهدي م. الرصاوي ، و"ستموت في العشرين" من السودان للمخرج أمجد أبو العلاء .

ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة "سمكة حرة" من سوريا للمخرج مجد الزغير ، "أمستردام إلى أناتوليا" من فلسطين للمخرجة سوزان يوسف ، "شارتر" من تونس للمخرج صبري بوزيد ، "حبيب" من مصر للمخرج شادي فؤاد ، "هروب" من تونس للمخرج يواب دشراوي ، "منارة" من لبنان للمخرج زين ألكسندر ، "سراب" من تونس للمخرجة فاتن الجزيري ، مثونزي" من جنوب أفريقيا للمخرج تيبوغي مالابوغو ، "السجين والسجان" من ليبيا للمخرج مهند لمين ، "باستا" من الجزائر للمخرج سمير بالشيخ ، "عودة الروح" من العراق للمخرج محمد غنيم مهيم ، و"قصة حقيقية" من تونس للمخرج أمين لخنش.

في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة "الغياب" من تونس للمخرجة فاطمة الرياحي ، "بيت اثنين ثلاثة" من لبنان للمخرجة ربى عطية ، "بودا في أفريقيا" من جنوب أفريقيا للمخرجة نيكول شافار ، "فتح الله تي في " من تونس للمخرجة وداد زغلامي ، "من أجل سما" من سوريا للمخرجان وعد الخطيب وإدوارد واتس ، "في البحث" من كينيا للمخرجة بيريل ماغوكو ، "أوفسايد الخرطوم" من السودان للمخرجة مروى زين ، "لم يعد هناك ذهب لكالساكا" من بوركينا فاسو للمخرج ميشال ك. زونغو ، " لو لوب دور دي بالولي" من بوركينا فاسو للمخرجة كلوي عائشة بورو ، "عالبار" من تونس للمخرج سامي التليلي ، "الحديث عن الأشجار " من السودان" للمخرج صهيب قاسم البري ، و"الكهف" من سوريا للمخرج فراس فياض .

ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة "خمس نجوم" من السينغال للمخرجة مامي وري تيوبو ، "من طين" من تونس للمخرج يونس بن سليمان ، "الستار" من الجزائر للمخرجة كاهنة زينة بن غوبة ، "لم أرى شيئا ، رأيت كل شيء" من سوريا للمخرج ياسر قصاب ، "في المنتصف" من اليمن للمخرجة مريم الضوباني ، "لو بير دو تيلالي" من الكاميرون للمخرج ميشال كويات ، "اهل الكهف" من تونس للمخرج فخري الغزال ، و"باسيفيك" من لبنان للمخرجة إنجي عبيد .

وفي مسابقة العمل الأول يتنافس 15 فيلما طويلا منها 8 روائي و7 وثائقي على جوائز العمل الأول لصانعه وهي أفلام المسابقتين الطويلتين للأفلام الروائية والوثائقية التي تضمنت 24 فيلما يتنافس 15 منهم على جوائز لجنة تحكيم العمل الأول.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة