ليالي الموسيقى العربية 
ليالي الموسيقى العربية 


صور| ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية 

محمد طه- نادية البنا

الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 01:51 ص

- صالح يتلقى تهنئة الجمهور بعيد ميلاده.. ويرد: بحبكوا ويقدم صوت من مملكة الموهوبين

- تراث الموسيقى من عمان إلى مصر.. وبانوراما لسعد عبد الوهاب بأنامل عمرو سليم.. وسعد رمضان بمذاق جبال الشام ..ورحاب مطاوع في دنيا الطرب

- نادية مصطفى ونجوم الأوبرا فى معهد الموسيقى.. وممثلوا لبنان والمغرب والعراق بالإسكندرية ودمنهور
يعد مهرجان الموسيقى العربية أحد أدوات الثقافة المصرية للحفاظ على الهوية الفنية وصون جزء من ملامح الشخصية العربية من المحيط إلى الخليج والتي حملت طابع حضاري مختلف ومتميز، فبين مصر وعمان ولبنان والعراق والمغرب، أُقيمت الليلة الثانية من دروته الثامنة والعشرين.

وعلى مسرح الأوبرا الكبير هنأ الجمهور النجم مدحت صالح بعيد ميلاده الذي ردد كلمته الشهيرة "بحبكوا"، ثم قدم نخبة مختارة من أعماله الخاصة ومختارات من مؤلفات الموسيقى العربية الشهيرة بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر كان منها: "أيام، ومافيا، وأنا الأب التي قدمها لأول مرة كلمات محمود طلعت وألحان وليد منير وتوزيع قائد الحفل أحمد عامر، وع الحلوة والمرة، وأنا مش بعيد، وجاى على نفسك ليه، وحد غيري، والمليونيرات، وزي ما أنت عايز، وبانوراما أم كلثوم، وابن مصر التي اختتم بها الحفل".

وفى مفاجاة لفتت الانتباه بشدة وبصوت ينتمى لمملكة النابغين ذوي القدرات الخاصة، قدم "صالح" الموهبة الغنائية الفذة إبراهيم رمضان ليتغنى بـ"كوكب تاني"، ويُقابل بتحية حارة من الحضور وعاصفة من الإعجاب والتصفيق، كما عزف عمرو سليم ببراعته المعهودة بأنوراما لألحان سعد عبد الوهاب من إعداده وتوزيعه.

كما قدمت الفرقة السلطانية العمانية الأولى للموسيقى والفنون الشعبية باقة من أعمال التراث هي: "سماعى راست، ويا بهجة الروح، ودور العفو يا سيد الملاح، وقصيدة يا جارة الوادي، والقلب يعشق"، بعدها وفي دنيا الطرب تغنت رحاب مطاوع بـ"شعوري ناحيتك ولو سألوك" ونالت استحسان الحضور. 


ووصف اللبناني سعد رمضان المهرجان بأنه الأفضل في الوطن العربي وأشاد بمسرح الأوبرا وجماهيرها، وبمذاق أجواء جبال الشام قدم مجموعة من الأعمال الغنائية هى: "نسم علينا الهوا، وشو محسودين، وامى نامت ع بكير التي تفاعل الحضور مع إيقاعتها السريعة، وقولوله، وإنت وأنا، وبحبك يا لبنان، وسواح".

وبالتوازي أقيم على مسرح معهد الموسيقى العربية حفلا أحيت فاصله الثاني النجمة نادية مصطفى بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلي وسبقها فقرات غنائية لكل من نهى  حافظ، ورضوى سعيد، وأحمد إبراهيم، وأحمد محسن ومحمد شوقي.

وقدم عازف القانون العراقي فرات قدوري فقرة موسيقية وسبقه فقرة غنائية لكل من مي حسن ووليد حيدر، كما تغنى اللبنانى مراون خوري بمصاحبة الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو مصطفى حلمي، بعدد من أعماله الخاصة التي نجح من خلالها في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة، إلى جانب مجموعة من أغاني الطرب التي اشتهر بتقديمها. 

كما استضاف مسرح أوبرا دمنهور فاصلا للمغربي فؤاد زبادي بمصاحبة مجموعة الحفني بقيادة المايسترو هشام نبوي فاصلا غنائيا وسبقه فاصل لكل من المطربة غادة آدم وعازف الكمان اللبناني جهاد عقل.
 

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

ملامح الهوية الفنية من المحيط إلى الخليج في ثاني ليالي الموسيقى العربية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة