كل ما يخص تطعيم الحصبة في سؤال وجواب كل ما يخص تطعيم الحصبة في سؤال وجواب

صحة طفلك| كل ما يخص تطعيم الحصبة في سؤال وجواب

إيمان طعيمة الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 09:54 ص

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد الحصبة، والحصبة الألمانية للأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات في جميع المحافظات، مشيرة إلى أن أبناء المحافظات الحدودية سيتم تطعيمهم من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات، وتستمر الحملة لمدة 3 أسابيع بدءا من يوم الاثنين 4 نوفمبر.


التقت «بوابة أخبار اليوم» مع أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة د.محمد عبد الحليم فراج، ليحدثنا عن كل ما يتعلق بتطعيم الحصبة في صورة سؤال وجواب.

 

س: ما أهمية إعطاء الأطفال تطعيم الحصبة؟


ج: التطعيم هام جدا لصحة الطفل وزيادة مناعة الجسم في مواجهة المرض، كما أن تطعيم جميع الأطفال في فترة زمنية محددة يعتبر نوع من أنواع مكافحة انتشار الفيروس بين الأطفال، لذلك يجب الحرص على تناوله حتى إن كان الطفل تم إعطائه هذا المصل من قبل.
 
س: هل يجب أن يكون هناك فارق زمني بين تطعيم الحصبة والتطعيمات الإجبارية التابعة لوزارة الصحة؟


ج: لابد مرور مدة لا تقل عن 4 أسابيع بين تطعيم الحصبة وتطعيمات الصحة الإجبارية، وغالبا معظم الأطفال سيحصلون عليه بسبب طول مدة الحملة التي تصل إلى 3 أسابيع.

 

س: ماذا عن المدة بينه وبين التطعيمات الإضافية؟


ج: في حالة تطعيم الجديري المائي يجب أن تكون المدة 4 أسابيع بين الاثنين، وإذا كان تطعيم المكورات أو الالتهاب السحائي فلا داعي للانتظار ويمكن التطعيم في أي وقت.

 

س: هل توجد موانع لتطعيم الحصبة؟


ج: توجد عدة موانع تمنع طفلك من تناوله وذلك في حالة إذا أصيب الطفل بالحصبة من أقل من شهر، أو تم إعطائه من قبل وتسبب في حدوث حساسية، أو إذا كان يعالج بأدوية كورتيزون لمدة أكثر من أسبوع، أو يتناول أدوية مثبطة للمناعة، وأخيرا إذا كان يعاني من أمراض نقص المناعة مثل مرض نقص المناعة المكتسبة أو سرطان الدم.

 

س: ماذا عن شائعات السويشال ميديا التي تشكك في الحملة؟


ج: تطعيم الحصبة يتم توافره من خلال وزارة الصحة والسكان في مصر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وهذا يعني توافره من مصادر معتمده، بالإضافة أن وزارة الصحة قامت بفحص عينات منه من خلال عده جهات للتأكد من سلامته، كما أن الحقنة التي يتم التطعيم بها غير قابلة للاستخدام أكثر من مرة ويتم التخلص منها في الحال.

 

س: أين يتوفر التطعيم؟


ج: يتوفر التطعيم في جميع الوحدات الصحية، القوافل الطبية، ومكاتب الصحة، والحضانات والمدارس.

 

س: هل توجد أعراض جانبية للتطعيم؟


ج: قد تحدث أعراض بسيطة مثل احمرار منطقة الحقن، أو ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

 

س: هل يتم تأجيل التطعيم في حالة مرض الطفل؟


ج: على حسب شدة الأعراض، فإذا كانت الأعراض شديدة يتم تأجيل التطعيم حتى الشفاء.

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة