صورة من الجلسة صورة من الجلسة

صور وفيديو.. تفاصيل جلسة «التصنيع ..المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس

وائل المزيكي- هاني محمد- محمد زين- أحمد عيسى- أسامة الشريف- نرمين سليمان- محمد مصطفى بدر الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 12:56 م

انطلقت اليوم الجلسة الثانية بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في نسخته السادسة، والتي تحمل عنوان جلسة «التصنيع ..المشكلات والحلول».

وأدار الجلسة د. شريف الجبلي، بحضور كلا من اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، ود. هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، ود. طه عبد العليم مدير منتدى اخبار اليوم للسياسات العامة، والمهندس تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول والتعدين، والمهندس هاني صقر أمين عام جمعية الصناع المصريين، واللواء محمد راضي رئيس جهاز حماية المستهلك، المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب.

وزير الإنتاج الحربي: مصر لديها فرصة كبيرة لجذب المستثمر الأجنبي
 
قال الدكتور محمد  سعيد العصار وزير الدولة الإنتاج الحربي، إن الوزارة تشهد انطلاقة غير مسبوقة في الصناعة منذ عشرات السنين، مؤكدا على إقامة صناعة قوية في مصر.

وأضاف العصار، أن الصناعة في مصر لديها فرصة جيدة لجذب الاستثمار، مشيرا إلى أن الصناعة هي قاطرة التنمية.

وأكد العصار، أن وزارة الإنتاج الحربي بدأت استغلال الطاقات التي لديها، مشيرا إلى اعتمادها على ٥ محاور أساسية في الصناعة.

 

وزير قطاع الأعمال: السيارات الكهربائية على أبواب "النصر".. ونحتاج حوار

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة يتبعها شركتين في مجال تصنيع السيارات بشكل عام، هي الشركة الهندسية وشركة النصر، وستكون الأخيرة منوطة بإنتاج السيارات الكهربائية، وأوضح أنه تم التواصل مع شركة رائدة في الصين لتكون شريكا لنا، ونستقبل خبرائها خلال الشهر الجاري لإنهاء إجراءات الدراسة، والبدء فى تأهيل شركة النصر وخطوط الإنتاج بها الشهر المقبل.

وأضاف أن صناعة السيارات التقليدية تتراجع في العالم كله منذ ٣ سنوات، لأن هناك تغيير في أسلوب المعيشة بفضل وجود شركات نقل حديثة فلم يعد امتلاك سيارة ضرورة للتنقل، ولن يكون لصناعة السيارات نفس الثقل في العشرون عاما المقبلة.

 وقال توفيق: أرى أن عوامل الانتاج ارتبطت لسنوات طويلة بالموارد المالية والعمالة، وفي العقدين الأخيرين أضيف إليهم عنصر يرتبط بدور رجال الأعمال في اقتناص الفرص وتحويل الموارد لإنتاج بكثير من المخاطرة للحصول على أرباح.

وأوضح وزير قطاع الأعمال أن الطاقة أحد الموارد الرئيسية في الإنتاج وخاصة في الصناعة، والدول المتقدمة توجه أغلب طاقتها للنشاط الصناعي وليس الاستهلاك، بينما يحدث العكس لدينا، إذ يذهب ثلثي إنتاج الغاز لمحطات إنتاج الكهرباء، ويذهب ثلثي الكهرباء في الاستهلاك، وأضاف توفيق أن جزء كبير من مشكلتنا يتعلق بإتاحة الطاقة بسعر لا يعكس التكلفة.

 وأوضح توفيق أن هناك لجنة وزارية تشكلت بالفعل لمناقشة قضية تسعير الطاقة، إلا إنه لابد من طرحها للحوار المجتمعي لأن الإمكانات والموارد الاقتصادية لدينا في هذا الشأن محدودة للغاية ولابد من التوعية بذلك.

وأكد توفيق أن تمكين القطاع الخاص ضرورة من خلال مؤسسات إدارة ذاتية بتفويض من الحكومة، لتتصرف في بعض اللوائح والإجراءات لإدارة صناعتها، ووضع قواعد العمل، وضرورة تشجيع الحكومة للقطاع الخاص على ممارسة مهامه وصلاحياته من خلال تنظيم اتحادات وغرف لها صلاحية الإدارة الذاتية للتمكن من إحداث طفرة في القطاع الخاص والصناعي في مصر.

وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية، أكد توفيق على أهمية التسويق وتوفير اللوجيستيات والنقل، موضحا إنه يجري حاليا إعادة هيكلة لبعض شركات قطاع الأعمال المتخصصة في التجارة الخارجية للتركيز على التسويق في أسواق العالم المختلفة، .

وأشار إلى أن مشروع "جسور" والذي أطلقته الوزارة لتعزيز التجارة مع دول شرق ووسط أفريقيا، يوفر ٥ خدمات لوجستية لكل من يفكر في خوض مغامرة التصدير، أهما تسهيل التصدير بكميات صغيرة لاستكشاف السوق ثم زيادتها، والشحن البري والبحري والتخليص الجمركي والتخزين والتأمين على البضائع، ويستهدف في مرحلته الأولى دول شرق أفريقيا، حيث تم إطلاق أولى مراحل المشروع بتقديم خدمة الشحن البحري على أحد الخطوط الملاحية للشركة من ميناء العين السخنة إلى ميناء مومباسا في دولة كينيا.
أكد وزير قطاع الاعمال العام، سعي الوزارة لاستكمال مشروع "جسور" والخدمات المقدمة من خلاله في الربع الثاني من 2020 ، والتوسع مستقبلا بهدف الوصول إلى كافة الدول الإفريقية، والسعي لاختيار شركة عالمية لإدارة سلسلة متكاملة من الخدمات، وإعداد دليل إلكتروني بالسلع المصرية المطلوبة للأسواق الإفريقية.

فرج عامر: ارتفاع أسعار الفائدة والملكية الفكرية.. مشكلات تواجه الصناعة
قال المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه لا يوجد بديل عن الصناعة، ونقدر كل المشروعات التي نفذتها الدولة لأننا كنّا نستورد أشياء كثيرة من الخارج وهذا كان سيحدث فجوة في الأسعار.


وأشار فرج عامر، خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، إلى أنه لابد من تشجيع المواطنين على الصناعات ولابد من حل إحجام المستثمرين الأجانب والمصريين على الاستثمار في الصناعة .


وأوضح أنه من أهم العقبات التي تعوق الصناعة هو دفع ثمن الإصلاح الاقتصادي في مصر، وحدث انخفاض في سعر العملة والتضخم، مطالبا بخفض الفائدة على قروض الصناعة، وكذلك لابد من تفعيل قوانين الملكية الفكرية وحماية المنتجات  الصناعية الوطنية.


وأشار رئيس لجنة الصناعة، إلى ضرورة الاهتمام بالمدن الصناعية التي تم إقامتها وحل الصراع بين التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية حول الأراضي الصناعية، وتسهيل إقامة المصانع .


وشدد على ضرورة وجود بورصة قوية وسهولة في خروج ودخول الصانع في الصناعة ولابد من توفير أسعار الطاقة بسعر عادل بساعد على المنافسة التصديرية.


وأوضح أن مصر لديها كل الفرص للاستثمار الصناعي ولكن نحتاج إلى ضرورة رفع معوقات الإقبال على الاستثمار الصناعي في مصر.

 

«عبد العليم»: الشراكة بين القطاع العام والخاص ضرورة لدعم التصنيع

قال د.طه عبدالعليم مدير منتدى «أخبار اليوم» للسياسات العامة، إن إرساء مبدأ الشراكة بين القطاع العام والخاص ضرورة لدعم الاقتصاد .

وأضاف «عبد العليم»، أن الشراكة ستعمل على إنجاح الصناعة وخصوصا بدخول فكر القطاع الخاص للقطاع العام بهدف الربحية، وفتح فرص عمل جديدة.
تامر أبو بكر: «صناعة تعدين المنجم» نقلة كبيرة للاقتصاد المصري

أكد تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول والتعدين، أن مصر لديها كافة الإمكانيات والثروات لتكون دولة صناعية كبرى خلال الفترة القادمة.

وأضاف تامر أبو بكر ، أن صناعة التعدين المنجمي سيضيف الكثير للاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن استخراج التعدين يمثل ١٠ ٪ من الدخل للكثير من دول، أما في مصر يشكل ٣ ٪ فقط، موضحا أن صناعة التعدين مختلفة عن صناعات البترول لأن نسبة النجاح ضعيفة ونسبة المخاطرة كبيرة جدا.

وتابع أبو بكر، أن اللائحة التنفيذية لقانون التعدين يتم مناقشتها الآن وسيتم تنفيذها في أقرب وقت لجذب المستثمرين الأجانب للدخول في الصناعة.

«راضي»: قانون حماية المستهلك الجديد يحمي الصناعة الوطنية

قال اللواء راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، إننا نشكر مؤسسة أخبار اليوم للتفاعل مع مشكلات المجتمع وإطلاع المواطن على مشاكل الوطن.

وأضاف، أن الصناعة تعتبر أحد أهم محاور التنمية الصناعية، مضيفا أن نجاح المنظومة يرجع مرودوها إلى المستهلك، مشيرا إلى أن قانون قانون حماية المستهلك الجديد الذي تم التصديق عليها من مجلس الوزراء لا يحمي المستهلك فقط بل يحمي القائمين على الصناعة من خلال العلامات التجارية من الغش التجاري والقانون ووضع إجراءات جديدة لضبط مصانع بير السلم مما يحمي الاقتصاد الرسمي وداعم أساسي للصناعة الوطنية.

وأوضح أن القانون يستهدف توعية المستهلك بحقوقه وآلية الحصول على حقوقه، لافتا إلى أنه خلال الفترة الأخيرة تم ضبط العديد من حالات المصانع بير السلم التي تضر بالصناعة الوطنية.

 

هاني صقر يطالب بحل مشاكل النقل واللوجيستيات في سيناء لدعم الصناعة

طالب هاني صقر نائب رئيس جمعية الصناع، بضرورة الاهتمام بالنقل في الصناعة، قائلاً «لابد من حل مشكلة زيادة الرسوم»، موضحاً أن "الكارتة" سعرها مرتفع جدا.

وتساءل هاني صقر، «كيف ادفع كارتات محاجر على مواد مصنعة»، منوهاً الى ضرورة الاتجاه الى تصدير صناعة الأسمنت والمنافسة عالميا من خلال خفض تكلفة الانتاج بنسبة ٥ في المائة.

وأكد هاني صقر، أنه لابد من منح مميزات للعمل والتصنيع في سيناء  ومنها الحجر الجيري والاسمنت ، كما دعا الى ضرورة الاهتمام بمنطقة أبو زنيمة الصناعية بحل تكلفة النقل واللوجستيات هناك.

«لوقابباوي»: ثبات السياسات المالية والنقدية «عمود الخيمة» في الصناعة

أكد نبيل لوقابباوي، أحد المستثمرين المشاركين في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، أن عمود الخيمة في الصناعة هو ثبات السياسات المالية والنقدية.

وقال نبيل لوقابباوي، إن العديد من رجال الصناعة سافرو إلى الخارج بسبب عدم استطاعتهم سداد الالتزامات التي عليهم بعد تغيير السياسة النقدية وتحرير سعر الصرف في ٢٠١٦.

وطالب نبيل لوقابباوي، بضرورة أن تقوم الدولة بإعلان السياسة النقدية والمالية التي ستتبعها في المستقبل والوقوف بجانب المتعثرين لفتح العديد من المصانع.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء فى كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذى يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.

يذكر أنه في إطار التمهيد والتحضير لجلسات المؤتمر، تم عقد 8 جلسات تحضيرية، بحضور عدد من الصناع والمستثمرين ورجال الأعمال، تناولت عددا من القضايا الاقتصادية الساخنة، فى مقدمتها ملفات التصنيع والتصدير، والنقل، واللوجيستيات، والتنمية العمرانية، والسياسات النقدية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، مع مناقشة المطالبات بأهمية إعلان عام 2020 للصناعة المصرية، وتعيين نائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء فى كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذى يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.

يذكر أنه في إطار التمهيد والتحضير لجلسات المؤتمر، تم عقد 8 جلسات تحضيرية، بحضور عدد من الصناع والمستثمرين ورجال الأعمال، تناولت عددا من القضايا الاقتصادية الساخنة، فى مقدمتها ملفات التصنيع والتصدير، والنقل، واللوجيستيات، والتنمية العمرانية، والسياسات النقدية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، مع مناقشة المطالبات بأهمية إعلان عام 2020 للصناعة المصرية، وتعيين نائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.

جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «التصنيع.. المشكلات والحلول» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس

الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة