وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة والسكان

الصحة: 2.2 مليار جنيه تكلفة علاج المرضى في مستشفيات أمانة المراكز الطبية

حاتم حسني الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 02:31 م

أعلن رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، د.محمد السيد ضاحي، الانتهاء من 24 مشروعا للإحلال والتجديد والتطوير ورفع كفاءة المستشفيات والمراكز الطبية، بقيمة 86.326.448 مليون جنيه.
 
وأضاف «ضاحي» أنه جاري اتخاذ إجراءات الاستلام لـ 9 مشروعات بقيمة 137.245951 مليون جنيه، كما تم إسناد 9 مشروعات بإجمالي 45.594.617 مليون جنيه، وذلك خلال العام المالي 2018-2019.

وأشار د.محمد ضاحي إلى أنه خلال العام ذاته بلغت تكلفة الاستحقاق لعلاج المرضى على مستوى مستشفيات ومراكز الأمانة  «نفقة دولة، وتأمين صحي تعاقدات، وعلاج بأجر، وعلاج مجاني» 2 مليار و232 مليون و16 ألف 705 جنيه.

وعن دور أمانة المراكز الطبية المتخصصة في تفعيل المبادرات الرئاسية، ذكر «ضاحي» أن الأمانة شاركت في تفعيل مبادرة الكشف عن فيروس سي والأمراض السارية على مستوى الثلاث مراحل في 31 مستشفى، بإجمالي 159 فرقة، بالإضافة إلى مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء على قوائم الانتظار، حيث شاركت مستشفيات الأمانة بـ 39 مستشفى للقضاء على قوائم الانتظار في التخصصات المختلفة .

وكشف «ضاحي» عن دور أمانة المراكز الطبية المتخصصة في رفع كفاءة المستشفيات النموذجية، حيث تم تشكيل لجان من إدارات الأمانة المختلفة للمرور على المستشفيات لتقييم الأداء وحل معوقات التشغيل وتأهيل بعض المستشفيات للعمل، طبقاً لمنظومة المستشفيات النموذجية، تمهيداً لتفعيل منظومة التأمين الصحي، وبناءً عليه تم وضع خطط تطوير وتشغيل المستشفيات النموذجية للعمل طبقاً للمعايير، بالإضافة إلى جدولة كافة المديونيات المستحقة على تلك المستشفيات وسرعة سدادها .

وقال د.محمد ضاحي أنه خلال العام المالي 2018-2019 تم الانتهاء من مشروعات الميكنة والتحول الرقمي بمركزي أورام ميت غمر، وأورام المنيا، والذي يشمل ميكنة الملف الطبي وتوحيد أكواد تشخيصات الأورام وقوائم الأدوية وبروتوكولات العلاج الكيماوي، كما تم الانتهاء من تشغيل مراحل تسجيل المرضى وحجز لستة العلاج الكيماوي بـ 8 مراكز أورام، وجاري استكمال التنفيذ بباقي 11 مركزا.

وفي نفس السياق، لفت «ضاحي» إلى تنفيذ وتشغيل مشروع ميكنة خدمات المعامل بعدد 3 مستشفيات، وجاري استكمال المشروع بـ 8 مراكز أورام، كما تم البدء في تفعيل البرنامج القومي لتسجيل الأورام cancer registry لـ 10 مراكز أورام، كما أنه جاري تطبيق نظام معلومات المستشفياتHMIS  وفقاً لأحدث التقنياتweb based application   .

وأوضح رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة أنه فيما يخص المؤتمرات العلمية وورش العمل فقد نظمت الأمانة العديد من المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية في مختلف المجالات حيث أنه خلال العام 2018-2019 تم تدريب 645 طبيب وتمريض في مجال الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي والمتقدم وفي مجال الطوارئ والإصابات وإنعاش القلب المتقدم أطفال، بالإضافة إلى مجالات القيادة واللغة الإنجليزية بالتعاون مع بنك المعرفة المصري والمعهد القومي للتدريب ومعهد القوات المسلحة للغات لـ 286 دارسا من الفئات المختلفة، بالإضافة إلى التدريب الطبي المستمر للكوادر الطبية من خلال كليات الطب المصرية المختلفة .
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة