د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة
د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة


«أبو ستيت»: الإنتاج الزراعي يحتاج إلى سلاسل القيمة المضافة لمضاعفة عائد التصدير

عادل إسماعيل

الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 04:39 م

قال د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الإنتاج الزراعي يحتاج إلى سلاسل القيمة المضافة حتي مراحله النهائية لمضاعفة العائد الوطني من التصدير وتوفير فرص العمل والحد من الهجرة إلى المدن.

وأوضح أبوستيت - خلال كلمته بالجلسة الثالثة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، والتي تحمل عنوان «التصدير.. الرؤية والمعوقات» – أن النباتات الطبية والعطرية على سبيل المثال إذا تم تصديرها كمنتج خام فيتم تحقيق عائد للمصدر في حدود 5 أضعاف، وإنما إذا تم تصنيعها من قبل الشركات الطبية سترفع القيمة المضافة لها عده أضعاف، مشيرا إلى أن القطن الشعر يتم تصدير الكيلو منه بسعر بجنيه واحد، ولكن عندما يتم تصنيعه يصدر بـ 20جنيها وذلك في ظل الخطة الطموحة للدولة للنهوض بزراعة القطن ومنظومة القطن الجديدة.

وأضاف أن المنتجات الزراعية عند تصنيعها ستزيد من الصادرات الصناعية لافتا أن الموالح تحتل المرتبة الأوللا بين الصادرات الزراعية، ومؤكدا أن وزارة الزراعة تعمل علي جميع المسارات سواء بتصدير المنتجات الخام او المصنعة لأنها هي المفتاح السحري لزيادة الصادرات .

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء في كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذى يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة