مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس


في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

رئيس صحة البرلمان يكشف عن تحديات قطاع صناعة الدواء المصري

حاتم حسني- أسامة حمدي

الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 04:41 م

أكد رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب د.محمد العماري، أن الدواء من القضايا التي حازت على أولوية خاصة من قبل القيادة السياسية، مما استدعى العمل على تطوير ظروف عمل القطاع بناء على رؤية وطنية واحدة وطموحة.

وأضاف «العماري» في كلمته خلال جلسة صناعة الدواء المنعقدة في اليوم الثانية والأخير من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، برئاسة وزير الصحة والسكان الأسبق د.عادل عدوي، أن هناك نقاط قوة في ملف الدواء وخاصة مع بدايته المبكرة، ومع وجود سوق استهلاكي واعد ومحفز للمستثمرين.

وأشار إلى بعض نقاط الضعف في ملف الدواء والتي تتضمن قرب شركات الدواء من كارثة اقتصادية بسبب التسعير الجبري للمستحضرات الدوائية، إلى جانب عدم وجود مركز للدراسات والأبحاث الإكلينيكية، وانتشار شركات التصنيع لدى الغير في ظل عدم وجود هيكل واضح يحكم تواجدها، وكذلك الأدوية المهربة والمغشوشة، ما جعل القطاع يفقد مكانته تدريجيا منذ سبعينيات القرن العشرين، حيث تقدمت علينا دول كثيرة مثل الهند والصين وغيرها، وعدم وجود آلية لتحريك الأسعار.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء فى كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذى يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.

يذكر أنه في إطار التمهيد والتحضير لجلسات المؤتمر، تم عقد 8 جلسات تحضيرية، بحضور عدد من الصناع والمستثمرين ورجال الأعمال، تناولت عددا من القضايا الاقتصادية الساخنة، فى مقدمتها ملفات التصنيع والتصدير، والنقل، واللوجيستيات، والتنمية العمرانية، والسياسات النقدية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، مع مناقشة المطالبات بأهمية إعلان عام 2020 للصناعة المصرية، وتعيين نائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة