جلسة صناعة الدواء
جلسة صناعة الدواء


الصحة: لم نعد نواجه أي نقص في الأدوية

حاتم حسني- أسامة حمدي

الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 04:56 م

قالت رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، إننا لدينا تحديات كبيرة وخطط مستقبلية وإجراءات يشعر بها المواطن على الأرض.

وأوضحت، خلال جلسة «صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في نسخته السادسة، أن الفجوة التسويقية موجودة والمواطن لديه إحساس بنقص في الدواء دائما، ولذلك أنشانا إدارة التنبؤ بنواقص الدواء وهي خطوة استباقية تتنبأ بالنقص مثلا قبل 6 شهور ولذلك نعمل على منع حدوث هذا النقص.

وأشارت إلى أن الأطباء يجب أن يوجهوا المرضى لبدائل الدواء وتغيير ثقافة الأطباء والصيادلة والمرضى خاصة وأن الأدوية البديلة بها نفس المادة الفعالة، وتلك الخطوة تهدف لتقليل الضغط على دواء معين.

وذكرت أن الوزارة انشأت "صندوق المثائل"، ولاحظنا ارتفاع في عدد الأدوية الناقصة كبيرة فنزلت لجان التفتيش الصيدلي ولم نعد نواجه أي نقص في الأدوية المهددة للحياة، منوهة على أن السوشيال ميديا تستخدم لتسويق الأدوية المهربة فلجأنا للمباحث التي ساعدتنا، ونحن مستمرون في الإصلاح.
وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح أمس السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء فى كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذى يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.


وأكدت أن الوزارة ما يهمها هو وجود بدائل للدواء، ولدينا خط ساخن للإبلاغ عن نواقص الدواء، ونتمنى أن يكون الإنتاج وفير من الدواء خاصة أننا تخطينا مرحلة مهمة في الإصلاح الاقتصادي الذي تحملت أغلب ضغوطه سوق الدواء.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء في كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذي يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.

يذكر أنه في إطار التمهيد والتحضير لجلسات المؤتمر، تم عقد 8 جلسات تحضيرية، بحضور عدد من الصناع والمستثمرين ورجال الأعمال، تناولت عددا من القضايا الاقتصادية الساخنة، فى مقدمتها ملفات التصنيع والتصدير، والنقل، واللوجستيات، والتنمية العمرانية، والسياسات النقدية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، مع مناقشة المطالبات بأهمية إعلان عام 2020 للصناعة المصرية، وتعيين نائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة