رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية د.علي عوف
رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية د.علي عوف


رئيس شعبة الأدوية يطالب بتعديل ألية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في القطاع

حاتم حسني- أسامة حمدي

الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 05:39 م

أكد رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية د.علي عوف، أن قطاع الدواء واجه أكبر التحديات في ٢ نوفمبر ٢٠١٦ بصدور قرار تحرير سعر صرف الجنيه، ولكنه سرعان ما انعكس إيجابيا بتسهيل الحصول على الدولار لإتمام إجراءات استيراد المواد الخام.

وطالب «عوف» في مداخلة له خلال جلسة صناعة الدواء المنعقدة في اليوم الثانية والأخير من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، برئاسة وزير الصحة والسكان الأسبق د.عادل عدوي، بمراجعة تطبيق ضريبة القيمة المضافة فيما يخص قطاع الدواء، حيث يتم فرض ضريبة ١٤٪؜ على صناعة التعبئة والتغليف، وهو ما يحمل بالتبعية على السعر الإجمالي للدواء؛ ما يزيد العبء على المريض المصري ومنتجي الدواء كذلك.

وأشاد رئيس شعبة الأدوية، بأداء وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، فيما يخص نواقص الأدوية، وخاصة في مواجهة أزمة نقص مستحضر يونوكسيت لعلاج الروماتويد، حيث تم الاعتماد على الصناعة الوطنية في علاج الأزمة، منوها إلى أن أزمات الدواء تواجه أي دولة حتى الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء في كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذي يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.

يذكر أنه في إطار التمهيد والتحضير لجلسات المؤتمر، تم عقد 8 جلسات تحضيرية، بحضور عدد من الصناع والمستثمرين ورجال الأعمال، تناولت عددا من القضايا الاقتصادية الساخنة، فى مقدمتها ملفات التصنيع والتصدير، والنقل، واللوجستيات، والتنمية العمرانية، والسياسات النقدية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، مع مناقشة المطالبات بأهمية إعلان عام 2020 للصناعة المصرية، وتعيين نائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة