جلسة صناعة الدواء جلسة صناعة الدواء

فيديو وصور..ننشر تفاصيل جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس

حاتم حسني- أحمد عيسى- أسامة الشريف- أسامة حمدي- محمد مصطفى بدر الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 06:29 م

انتهت منذ قليل جلسة «صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس.

وأدار الجلسة د. عادل عدوي وزير الصحة الأسبق، بمشاركة رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب د.محمد العماري، رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء د.أسامة رستم، الدكتور خالد عاطف، رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا للأدوية،  خبير صناعة الدواء د.أسامة السعدي، الدكتور أحمد العزبي، أحد كبار مصنعي الدواء.

رئيس صحة البرلمان يكشف عن تحديات قطاع صناعة الدواء المصري

أكد رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب د.محمد العماري، أن الدواء من القضايا التي حازت على أولوية خاصة من قبل القيادة السياسية، مما استدعى العمل على تطوير ظروف عمل القطاع بناء على رؤية وطنية واحدة وطموحة.

وأضاف «العماري»، أن هناك نقاط قوة في ملف الدواء وخاصة مع بدايته المبكرة، ومع وجود سوق استهلاكي واعد ومحفز للمستثمرين.

وأشار إلى بعض نقاط الضعف في ملف الدواء والتي تتضمن قرب شركات الدواء من كارثة اقتصادية بسبب التسعير الجبري للمستحضرات الدوائية، إلى جانب عدم وجود مركز للدراسات والأبحاث الإكلينيكية، وانتشار شركات التصنيع لدى الغير في ظل عدم وجود هيكل واضح يحكم تواجدها، وكذلك الأدوية المهربة والمغشوشة، ما جعل القطاع يفقد مكانته تدريجيا منذ سبعينيات القرن العشرين، حيث تقدمت علينا دول كثيرة مثل الهند والصين وغيرها، وعدم وجود آلية لتحريك الأسعار.

عدوي: سوق الدواء بلغ 65 مليار جنيه.. ولدينا فجوة تسويقية
قال عادل عدوي، وزير الصحة الأسبق، إن هناك فرق كبير بين صناعة الدواء وسوق الدواء، فصناعة الدواء في مصر تعتبر صناعة محلية، أما سوق الدواء فهو مفهوم أكبر.

وأشار إلى أن سوق الدواء بلغ 50 مليار جنيه في عام 2015، وحاليا وصل لـ65 مليار جنيه، مشيرا إلى أن سوق الدواء يتضاعف بشكل كبير وهو استثمار مضمون ويرتبط بصحة الانسان ولا يمكن الاستغناء عنه.

وذكر أن هناك فجوة تسويقية كبيرة للدواء في مصر تتمثل في وجود نواقص في الدواء رغم أن هناك منتجات دوائية كثيرة في السوق.

الصحة: لم نعد نواجه أي نقص في الأدوية
قالت رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، إننا لدينا تحديات كبيرة وخطط مستقبلية وإجراءات يشعر بها المواطن على الأرض.

وأوضحت، أن الفجوة التسويقية موجودة والمواطن لديه إحساس بنقص في الدواء دائما، ولذلك أنشانا إدارة التنبؤ بنواقص الدواء وهي خطوة استباقية تتنبأ بالنقص مثلا قبل 6 شهور ولذلك نعمل على منع حدوث هذا النقص.

وأشارت إلى أن الأطباء يجب أن يوجهوا المرضى لبدائل الدواء وتغيير ثقافة الأطباء والصيادلة والمرضى خاصة وأن الأدوية البديلة بها نفس المادة الفعالة، وتلك الخطوة تهدف لتقليل الضغط على دواء معين.

وذكرت أن الوزارة انشأت "صندوق المثائل"، ولاحظنا ارتفاع في عدد الأدوية الناقصة كبيرة فنزلت لجان التفتيش الصيدلي ولم نعد نواجه أي نقص في الأدوية المهددة للحياة، منوهة على أن السوشيال ميديا تستخدم لتسويق الأدوية المهربة فلجأنا للمباحث التي ساعدتنا، ونحن مستمرون في الإصلاح.


نائب غرفة صناعة الدواء يكشف الأزمة الحقيقية في ضعف تصدير المنتج المصري
أكد نائب رئيس غرفة صناعة الدواء د.أسامة رستم، أن القدرة الشرائية للمواطن المصري، كانت المعيار الأساسي في تحديد أسعار الدواء في مصر.

وأضاف «رستم»، أن الأسعار المتدنية تحد من قدرة المنتج المصري على التصدير، وفتح أسواق جديدة خارج مصر.

وقال إنه رغم وجود ما يقرب من ١٥٤ شركة لتصنيع الدواء في مصر، إلا أن إجمالي ما يتم تصديره لا يتجاوز الـ٢٥٠ مليون دولار في العام، مطالبا بفض هذا الاشتباك بين سعر البيع للجمهور ومتطلبات التصدير للتوسع في التصنيع والتصدير.

أحد صناع الدواء: الشركات تستخدم الذكاء الاصطناعي في إنتاج الدواء

قال الدكتور خالد عاطف، رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا للأدوية، إن هناك بعض الشركات لديها ذكاء اصطناعي وتكنولوجيا متطورة في إنتاج الدواء وتستخدم الأمن التكنولوجي.

وذكر أنه كلما زاد إنتاج الدواء زادت اقتصاديات الشركات.

خبير في صناعة الدواء: التسعير يشكل أزمة حقيقية في قطاع الدواء بمصر

أكد خبير صناعة الدواء د.أسامة السعدي، أن عدم وجود سياسة واضحة لتسعير الدواء، يشكل مشكلة حقيقية تواجه قطاع الدواء في مصر. 

وأضاف «السعدي»، أن تأخير تسجيل الأدوية، يمثل عائقا في مواجهة صناعة الدواء بمصر، إلى جانب ما يمثله القرار الوزاري رقم ٤٩٩ فيما يخص «البوكسات» في غياب الرؤية الواضحة.

العزبي: الدولة قاربت على القضاء على فيروس سي بـ«السوفالدي»
قال الدكتور أحمد العزبي، أحد كبار مصنعي الدواء وصاحب سلاسل صيدليات العزبي، إنه في ٢٠٠٨ خلال تولي الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة تم استحداث منصب مساعد وزير الصحة لشؤون الدواء، مضيفا أنه تم تغيير ٨ وزراء للصحة عقب ثورة يناير وحتى الآن.

وأضاف العزبي، أن في فترة الدكتور عادل عدوي تم اختراع دواء "السوفالدي" لعلاج فيروس سي، وتبنت القيادة السياسية مشروع علاج فيروس سي ومصر قاربت على الانتهاء من القضاء على فيروس سي.

وذكر أن وزير الصحة السابق لم يكن له صلة بقطاع الدواء واتخذ قرارات أضرت بالقطاع، منوها على أن الدولة أولت أهمية كبرى لمشروع علاج فيروس سي.

ونوه على أننا نسعى لحصول المصانع على شهادة الجودة الأوربية حتى نستطيع التصدير، لافتا إلى أن العلاقة وثيقة حاليا مع وزارة الصحة.
 

رئيس شعبة الأدوية يطالب بتعديل ألية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في القطاع
أكد رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية د.علي عوف، أن قطاع الدواء واجه أكبر التحديات في ٢ نوفمبر ٢٠١٦ بصدور قرار تحرير سعر صرف الجنيه، ولكنه سرعان ما انعكس إيجابيا بتسهيل الحصول على الدولار لإتمام إجراءات استيراد المواد الخام.

وطالب «عوف»، بمراجعة تطبيق ضريبة القيمة المضافة فيما يخص قطاع الدواء، حيث يتم فرض ضريبة ١٤٪؜ على صناعة التعبئة والتغليف، وهو ما يحمل بالتبعية على السعر الإجمالي للدواء؛ ما يزيد العبء على المريض المصري ومنتجي الدواء كذلك.

وأشاد رئيس شعبة الأدوية، بأداء وزارة الصحة والسكان ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، فيما يخص نواقص الأدوية، وخاصة في مواجهة أزمة نقص مستحضر يونوكسيت لعلاج الروماتويد، حيث تم الاعتماد على الصناعة الوطنية في علاج الأزمة، منوها إلى أن أزمات الدواء تواجه أي دولة حتى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة « صناعة الدواء» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس

الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة