صورة من الجلسة صورة من الجلسة

فيديو وصور..تفاصيل جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس

أحمد عيسى- عواد شكشك- أسامة الشريف- نرمين سليمان- محمد مصطفى بدر الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 07:08 م

انتهت منذ قليل جلسة «مستقبل قطاع الأعمال »، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في نسخته السادسة.

وأدار الجلسة هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، ، بحضور كلاً من رشا عمر، وكيل وزارة قطاع الأعمال العام، محمد متولي الرئيس التنفيذي لشركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، نبيل دويدار العضو المنتدب للشركة القابضة للنقل البحري والبري، الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج، د.أحمد حجازي رئيس الشركة القابضة للأدوية.

وكيل قطاع الأعمال: حققنا طفرة كبيرة.. و 18 مليار جنيه أرباح 67 شركة

قالت رشا عمر، وكيل وزارة قطاع الأعمال العام، رئيس الإدارة المركزية لإدارة الأصول بالوزارة، إن استراتيجية التي وضعت لوزارة خلال الفترة الماضية حققت  الطفرة الكبيرة التي حدثت في قطاع الاعمال وتحول الشركات من الخسارة للمكسب.

وأضافت، أن الاستراتيجية قامت علي ثالث محاور هم محور تشريعي، وتنظيم للشركات، والثاني عن مصادر التمويل للمشروعات، والثالث تطوير الشركات فنيا.

وأوضحت أن المحور الأول لتشريع وتنظيم للشركات وتعديل بعض القوانين وتقيم مدير ١١٩ شركة وإعداد مقياس لأداء والمتابعة حتى يتمكن من تصحيح المسار دون تحقيق أي خلل.

وأشارت إلى أن هناك ٦٠ شركة تم تحويلها لرقمية سواء من خلال الإنتاج والمالية والمخزون والموارد البشرية، مؤكدا المحور الثاني هي توفير مصادر التمويل للمشروعات دون الاعتماد على وزارة المالية من خلال استغلال الأصول الغير مستغلة، والمحور الثالث يهدف إلى تطوير الشركات من الناحية الفنية، حيث حققت ٦٧ شركة أرباح وصلت إلى ١٨ مليار جنيه.

«متولي» يكشف أهم عوامل طرح الشركات بالبورصة
قدم محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار القومي، الشكر لمؤسسة «أخبار اليوم» على تنظيمها للمؤتمر الاقتصادي للعام السادس على التوالي، ومناقشة  مشكلات جوهرية، ومن بينها أزمة طرح الشركات بالبورصة المصرية.

وأضاف «متولي» أن من أهم العوامل التي تجعل الشركات جاهزة للطرح الأمور القانونية لأنها تحتاج إلى معالجة فورية حتى تتم عملية الطرح كما أن القوائم المالية من أهم الأسباب، ويجب أن يتم اعدادها من جانب محاسبين لديهم خبرة ومعرفين دوليا لأنه إذا كان حجم الطرح كبير لن يستوعب المحاسب السوق كما أنه يجب الاستعانة بالمحاسبين الدوليين والحصول على الختم الدولي وهذا الأمر مكلف بعض الشيء لكن عائده كبير في المستقبل.

وشدد على ضرورة وجود موقع إلكتروني جيد لشركات التي تجهز لطرح بالبورصة لمتابعة أخباره بشكل جيد.

رئيس القابضة للنقل: نبحث فرص شحن البضائع الواردة لتحقيق اقتصاديات النقل

قال الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج، إنه تم تدشين أول مصنع لإنتاج الجينز  في مصر قريبا  لتقليل استيراده من الخارج.

وأضاف أن خطة تطوير الشركة القابضة التي بدأت في مايو 2019 سوف تنتهي بعد ٣٠ شهر في ديسمبر عام ٢٠٢٠/٢٠٢١، موضحا أن خطة التطوير التي تبلغ تكلفتها الاستثمارية نحو 21 مليار جنيه والمتمثلة في تحديث البنية التحتية للمصانع من خلال استشاري هندسي للأعمال الإنشائية والتعاقد على توريد أحدث الماكينات والمعدات وكذلك التعاقد مع استشاريين للنواحي المالية والتسويق والموارد البشرية.

وأشار الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج، إنه تم تخصيص ٧٠٠ مليون لتدريب العاملة بشركات الغزل والنسيج في كفر الدوار والمحلة وحلوان مشيرا إلى أنه يعمل حوالى ٥٤ ألف عامل.

وأضاف بأن مركز التدريب نواه لتدريب العاملين بشركات قطاع الأعمال خلال الفترة المقبلة

 وأوضح  رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج أنه سوف يتم دمج ٩ شركات غزل ونسيج ونقلهم من القاهرة إلى حلوان. لمد السوق المصري بالفوط وغيرها.

رئيس القابضة للنقل: نبحث فرص شحن البضائع الواردة لتحقيق اقتصاديات النقل

أكد نبيل دويدار العضو المنتدب للشركة القابضة للنقل البحري والبري،ان خطة التطوير الحالية  تشمل وجود شركات للوساطة والتسويق تبحث عن فرص لشحن بضائع واردة لتحقيق اقتصاديات النقل وخدمة المستورد المصري وذلك لإعاداة الكونترات محملة بدلا من عودتها فارغة بما يخدم المصدر والمستورد ويحقق اقتصاديات مهمة.

وأضاف  دويدار ان أهمية التعاون مع القارة الإفريقية والنفاذ لها للحفاظ على موقع مصر المستحق في النقل والتجارة لأن نمط التجارة يتغير في العالم ولابد أن يتغير معه نمط النقل كما يسهم التوغل التجاري مع القارة الإفريقية في تحقيق الأغراض الاقتصادية والسياسية

وأشار إلى خطة تطوير الشركة تعمل بالتوازي مع كل ذلك وضع مجلس إدارة الشركة خطة للتطوير الشامل لها من خلال إعادة الهيكلة الكاملة فلدينا شركات عالية الربحية تصل أرباحها إلى مليار جنيه سنويا، وأخرى متوسطة الربحية وشركات ضعيفة وشركات متعسرة وأيضا شركات شديدة التعثر وإعادة الهيكلة والتدريب ونقل خبرات النماذج الناجحة و الإدارة بالفكر الحديث يسهم في تطوير الشركة.

أكد  نبيل دويدار، العضو المنتدب للشركة القابضة للنقل البحري والبري، أن محور الصناعة هو نقل المنتجات، وتمتلك الشركة القابضة للنقل البحري والبري محفظة متنوعة من الشركات التابعة لها.

وأضاف أن بعض شركات القابضة تعمل في النقل البحري والبري والتجارة الخارجية والبعض الأخر يعمل في التخزين ونقل البضائع والتوريدات الملاحية والبحرية وشركات أخرى تعمل في مجال نقل الركاب والبضائع وغيرها لخدمات السيارات، ومن هنا جاءت مبادرة جسور لتنفذ من خلال تلك الشركات المبادرة التي أطلقها وزير قطاع الأعمال لتفعيل التجارة الخارجية مع إفريقيا والتي انطلقت في ٢١ أكتوبر الماضي.

وأوضح أن مبادرة "جسور" تهدف لتفعيل التجارة الخارجية مع دول شرق ووسط إفريقيا من ناحية وخدمة المصدر المصري من ناحية أخرى، وذلك من خلال حلقة تشمل التوزيع والتخليص الجمركي والتجميع والنقل للموانيء والتخزين والوساطة والتسويق والتأمين، وتم إرسال ٥٦ حاوية من أصل ١٠٠ حاوية متفق عليها كمرحلة أولى.

حجازي : شركات قطاع الأعمال تعمل بفكر القطاع الخاص

أكد د.أحمد حجازي رئيس الشركة القابضة للأدوية أن هناك ١٥٠ شركة أدوية تعمل بالسوق المصري مشيرا الى أن شركات وزراة قطاع الأعمال تعمل بفكر القطاع الخاص حتى تستطيع المنافسة بالأسواق خلال الفترة المقبلة . 

وأضاف حجازي، أن  قطاع الأعمال لديها ١١ شركة منهم ٨ شركات لإنتاج وتسويق الدواء وغيرهم، مشيرا إلى اننا نعمل في صناعة الدواء منذ أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات حيث كانت للاستهلاك المحلي وصادراتنا جزء كبير لبعض الدول العربية .

وأوضح أن الشركات تهتم بعملية التطوير بشكل كبير خلال الفترة الحالية ضمن الخطة الموضعة التي ترتكز على ثلاثة محور المالي والفني والبشري حيث انها رمان الميزان للسوق المصري من حيث تقديم الأدوية بأسعار مناسب للسوق المصري.

وأوضح حجازي، أن قلة الصادرات  بسبب تراجع مقياس GNB المساعد على عملية تصدير الدواء  ، مشيرا إلى أن التحول من ٥ شركات خاسرة إلى شركة واحدة خلال العام المالي الحالي.
وتابع د.أحمد حجازي، إن شركات قطاع الأعمال لها تاريخ قديم يرجع إلى الأربعينيات.

وأضاف حجازي، انه كان ينظر لشركات الأدوية على أن لها دورا كبيرا في المسئولية المجتمعية تجاه المواطن وعليها مسئولية حماية المواطن من زيادة الأسعار، مضيفا: هذه مسئولينا ولن تتغير .
 
وتابع: بعض الأدوية كانت تسببت في خسارة بسبب تدني أسعارها وطالبت وزير قطاع الأعمال ووزيرة الصحة بتحريك أسعارها لضمان الاستمرارية في إنتاجها وتحقيق هامش ربح وبالفعل تم تحريك أسعار المستحضرات ذات كفاءة عالية بتحقيق التوازن في السوق".
 
وقال رئيس الشركة القابضة للأدوية إن التطوير مهم ولا يأتي إلا بتحريك الأسعار مضيفا أن وزارة قطاع الأعمال تعمل على ملف التطوير باستغلال الأصول غير المستغلة.

 

 

جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس
جلسة «مستقبل قطاع الأعمال » بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس

الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة