جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

القناة للوطن.. والنجاح مصرى

جلال عارف

الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 07:17 م

 

جميل أن نقرأ البيانات الرسمية التى تقول أن دخل قناة السويس فى شهر أكتوبر الماضى قد بلغ 515 مليون دولار، وأنه أعلى دخل شهرى فى تاريخ القناة.
وجميل أن نقرأ الخبر فى الذكرى الثالثة والستين  على بدء معركة السويس التى جاءت رداً على القرار التاريخى لعبدالناصر بتأميم قناة السويس، لنكون أمام قصة نجاح مصرى رائع ومستمر بدأت مع استعادة القناة لأصحابها، واستمرت مع إدارة المرفق العالمى بأفضل صورة رغم كل التحديات، ومع الأمن الأمان الذى وفرته مصر للممر العالمى، ومع التوسعات المتوالية التى كان آخرها وأهمها فرع القناة الجديد الذى حفرناه بأموالنا وسواعد  رجالنا، ودون نصب أو احتيال أو سخرة أو نهب لحقوق مصر والمصريين كما حدث عند إنجاز مشروع القناة الأساسى قبل 150 عاما!!
القناة التى كانت دولة داخل الدولة أصبحت منذ عادت لحضن الوطن قصة نجاح مستمرة. بعد أن كانت ايراداتها تذهب لجيوب مغتصبيها أصبحت مورداً أساسياً لاقتصاد مصر ونقطة ارتكاز أساسية فى مشروع النهضة، والأهم هو أنها أصبحت رمزا للارادة المصرية وهى تستعيد الحقوق وتقهر الاستغلال وتنتصر على العدوان، وتثأر لأرواح 120 ألف مصرى قتلتهم السخرة أثناء حفر القناة، ولأرواح آلاف الشهداء الذين ضحوا من أجل أن تتحرر مصر وتعود القناة لأصحابها.
وسط هذا كله يفاجئك استمرار الضجة المفتعلة حول تمثال النصاب «ديليسيبس» وتقرأ لمن يبشرك بأن التمثال قد أصبح - بقرارات رسمية - جزءاً من تراث مصر!!
فى الحقيقة كان تحطيم التمثال هو الذى يمثل جزءاً عزيزاً من هذا التراث، وهو الذى يجسد  لحظة تاريخية عادت فيها القناة لمصر، وعادت مصر لتكتب التاريخ بأيدى ابنائها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة