صورة أرشيفية صورة أرشيفية

5 أسباب رئيسية مؤدية لحدوث انسداد الشرايين

منى إمام الأحد، 03 نوفمبر 2019 - 09:55 م

أوضح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، الأسباب الرئيسية المؤدية لحدوث انسداد الشرايين، مشيرا إلى أمراض الشرايين الطرفية والتي تمنع الأوعية الدموية من أداء وظيفتها بالشكل المطلوب وتؤثر عليها لتفقد الشرايين مرونتها وقدرتها على ضخ الدم إلى الأطراف.

وقال الدكتور وليد الدالي، إن انسداد شرايين القدم، يؤدي إلى قلة وصول الدم والأكسجين إلى الساقين بسبب ضيق أو انسداد الشرايين المغذية للقدم وتسمى بتصلب الشرايين، وهو تراكم مواد دهنية على الجدران الداخلية للشريان بشكل يؤدي إلى تضييقه أو انسداده فيؤثر على وصول الدم إلى القدمين مخلفًا العديد من المشاكل الصحية.

وأشار أستاذ الأوعية الدموية، إلى أن التدخين والسمنة ومرض السكري وقلة الحركة والنشاط وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، من أبرز الأسباب الرئيسية المؤدية إلى حدوث انسداد شرايين الساق، حيث يقوم النيكوتين وأول أكسيد الكربون الموجود في السجائر بإتلاف البطانة الداخلية للشريان والتي تعمل على تدفق الدم ما يزيد فرصة التصاق الدهون على جدار الشريان والإصابة بتصلب الشرايين.

ونوه الدكتور وليد الدالي،  إلى احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكري المتقدمين في العمر خاصة بعد الخمسين، والذين لا يحافظون على المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم تزداد احتمالية الإصابة بإنسداد شرايين الساق. 

وأضاف أن زيادة الوزن، أي إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30) فإن هناك احتمالية للإصابة بتصلب الشرايين، إضافة إلى وجود تاريخ مرضي عائلي يكون في كثير من الأحيان سببًا في الإصابة بانسداد شرايين القدم، وكذلك ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم نتيجة لتناول أطعمة غير صحية غنية بالدهون.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة