«المحطة الوسيطة» قبلة الحياة للقليوبية للخروج من أزمة تلال القمامة «المحطة الوسيطة» قبلة الحياة للقليوبية للخروج من أزمة تلال القمامة

صور| «المحطة الوسيطة».. حل طال انتظاره لأزمة القمامة بالقليوبية

أحمد عبدالفتاح الإثنين، 04 نوفمبر 2019 - 04:05 م

على مدار أكثر من عام ونصف، وسكان محافظة القليوبية، التي أصبح سكانها يعيشون وسط تلال من القمامة، وهم يترقبون إنشاء وافتتاح محطة الوسيطة للقمامة، التي تخدم مدينة شبرا الخيمة وبنها وغيرها من مدن المحافظة. 

بداية المشروع
ترجع بدايته، إلى اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية السابق، في يوم 5 مايو 2018، عندما عقد اجتماعا مع مسئولي إحدى الشركات التابعة للهيئة العربية للتصنيع بوزارة الإنتاج الحربي؛ لمناقشة الرسوم والتصميمات الهندسية لأكبر محطة وسيطة، مزمع إنشائها بمدينة شبرا الخيمة، بحضور مدير الشئون المالية والإدارية ومدير إدارة البيئة ومدير إدارة النظافة والتجميل ومدير المكتب الفني بالمحافظة.

وناقش عشماوي، خلال الإجتماع التصميم المبدئي للمحطة المغطاة التي تتكون من عدد 2 حوض وميزان بسكول وعدد من الممرات اللازمة؛ لدخول وخروج السيارات ووجه بضرورة مراعاة معدات السلامة الأمنية ومعدات الحماية المدنية، كما ناقش عشماوي إمكانية إضافة خط فرز وكبس للقمامة ليتم الإستفادة من القمامة وعدم فرزها خارج المحطة.

تأخر المشروع
ظل محافظ القليوبية، اللواء محمود عشماوي يعقد في اجتماعات متعددة، حول إنشاء المشروع، وكان من المقرر أن تصل التكلفة الإجمالية للمحطة، حوالي 17 مليون جنيها كإنشاءات هندسية، بالإضافة إلى شراء عدد 1 لودر كبير و 1 حفار كبير وعدد 5 سيارات قلاب حمولة 40 طن تصل تكلفتهم إلى حوالي 13 مليون جنيها.. مما تسبب ارتفاع تكلفه المشروع إلى تأخيره لفترات طويلة، ولم يتم إنجازه.


ظلت الفكرة محط أنظار محافظ القليوبية الدكتور علاء عبدالعليم، واستكمل الفقرة، وشدد اليوم، على ضرورة افتتاح المحطة الوسيطة للقمامة بحي شرق في أقرب وقت ممكن، لاسيما أن نسبة التنفيذ بلغت بها ٩٠% حتى الآن، وذلك لمناقشة أعمال الانتهاء من تنفيذ المحطة الوسيطة بحي شرق شبرا الخيمة لتجميع القمامة بمدن شبرا الخيمة، تمهيدا لنقلها للمدفن العمومي التابع للمحافظة.

المحافظ: سوف تحل مشكلة القمامة
ومن جانبه، أكد المحافظ، أن المحطة الجديدة سوف تحل أزمة القمامة بشبرا الخيمة والتي تعاني من وجود تراكمات قمامة نتيجة الكثافة السكانية العالية، حيث يتجاوز تعداد سكانها المليون مواطن ولذلك قامت المحافظة بالتنسيق مع وزارة البيئة بالعمل لإنشاء محطة وسيطة لخدمة المدينة والتخلص من مشكلة القمامة.

نبذة عن المحطة
وأضاف المحافظ، أن المحطة تقام على مساحة 8400 متر مربع بطاقة 2000 طن قمامة يومياً بتكلفة 25 مليون جنيه، وسيتم تزويدها بكاميرات مراقبة لمراقبة سيارات الدخول والخروج وما يتم إلقاؤه داخلها، لافتا أن المحافظة قامت بشرائها بتمويل من منحة الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية، وتمت مراعاة إنشاء عدد من الممرات اللازمة لدخول وخروج السيارات، إلى جانب مراعاة معدات السلامة والحماية المدنية، فضلاً عن إمكانية إضافة خط فرز وكبس للقمامة ليتم الاستفادة من القمامة وعدم فرزها خارج المحطة.


 



 

 

الاخبار المرتبطة

رفع 55 حالة إشغال طريق عام في الطالبية رفع 55 حالة إشغال طريق عام في الطالبية الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 05:11 ص


صيانة أعمدة الإنارة بطريق زفتي بنها صيانة أعمدة الإنارة بطريق زفتي بنها الإثنين، 26 أكتوبر 2020 11:32 م

الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة