وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني


وزبر الخارجية الإيراني يعترف: طهران تغسل الأموال رسميا

حسين دسوقي

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 - 07:10 م

أعترف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأن غسيل الأموال في بلاده بات يبلغ مليارات الدولارات، قائلا: «ما قلته هو أن هناك مجموعات ضغط لها مصالح شخصية الآن، ويمكنك مشاهدة ما قاله سلطان العملات»، مشيرا إلى أنه تعرض لانتقادات داخلية بالجملة، بعد أن تحدث في مناسبات سابقة عن تفشي غسيل الأموال في إيران.

وأوضح ظريف خلال استجوابه أمام البرلمان الإيراني ونقلتها قناة مداد نيوز السعودية مساء اليوم الاثنين: «إذا لم يكن هناك غسيل أموال في البلاد، فما الاتهامات التي أعدمتم بها سلطان العملات؟»، قائلا: «أولئك الذين يربحون مليارات الدولارات من هذه العمليات ينفقون الملايين من دخولهم المفاجئة، لمنع إقرار تشريعات تتعلق بالشفافية»، متهماً هيئات حكومية لم يحددها، بتصعيد حملة ضد اقتراحات الرئيس حسن روحاني لمكافحة غسيل الأموال.

وأكد ظريف في مقابلة سابقة أن غسل الأموال حقيقة واقعة في بلدنا، وهناك الكثير ممن يستفيدون منه، وكرر تلميحاته إلى أن كيانات قوية تمنع التشريعات اللازمة للتصدي للظاهرة، وقام وزير الخارجية الإيراني بمغادرة الجلسة قبل موعده المحدد، حسبما كشفت تقارير صحفية إيرانية.

وأثارت تصريحات ظريف سلسلة من ردود الفعل الغاضبة، إلى حد أن المدعي العام قال إن الاتهامات التي وجهها ظريف بغسل الأموال في إيران لا أساس لها من الصحة، وأن الكتلة المحافظة في البرلمان الإيراني كانت تهدد بإسقاطه بسبب تعليقاته ولم يتم الإعلان عن نتائج جلسة البرلمان مع ظريف، لكن كان من الواضح أن العديد من أعضاء المجلس كانوا غير راضين بشدة.

وكان وزير الخارجية يشير إلى وحيد مظلومان المعروف باسم سلطان العملات، الذي أعدم في ديسمبر 2018 بتهمة امتلاك طنين من العملات الذهبية للتلاعب بسوق الذهب المحلية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة