وزيرة السياحة خلال اللقاء وزيرة السياحة خلال اللقاء

«المشاط» لـ«BBC»: استئناف الرحلات البريطانية رسالة للعالم بأن مصر آمنة

مي سيد الإثنين، 04 نوفمبر 2019 - 09:05 م

أجرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، لقاءً تلفزيونيًا على الهواء مباشرة مع قناة "بي بي سي BBC" العالمية، من الجناح المصري المشارك في بورصة لندن الدولية للسياحة "World Travel Market WTM2019"؛ في ضيافة المذيع الإنجليزي الشهير أرون هيسلهيرست، الوزيرة في "BBC Business Report"، وذلك خلال مشاركة الوزيرة في فعاليات هذه البورصة التي تستمر خلال الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر الجاري في العاصمة البريطانية لندن.

وبدأ المذيع "هيسلهيرست" البرنامج، بالإشادة بالتطوير الذي يشهده قطاع السياحة في مصر، والإشارة إلى قرار الحكومة البريطانية برفع قيود الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ.

واستهلت الوزيرة الحوار بالإشارة إلى قرار الحكومة البريطانية، باستئناف الطيران إلى مدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى دفع العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال السياحة، مؤكدة أن مصر ترحب بعودة السائحين البريطانيين إلى مدينة شرم الشيخ.

وقالت الوزيرة، إن السياحة البريطانية إلى مصر زادت من يناير إلى سبتمبر هذا العام بنسبة 15.5% عن نفس الفترة في العام الماضي، مشيرة إلى أن استئناف الطيران من المملكة المتحدة إلى شرم الشيخ من شأنه أن يزيد من السياحة البريطانية إلى مصر، خاصة وأن شرم الشيخ من المقاصد المفضلة لدى الشعب البريطاني.

وأشارت وزيرة السياحة إلى أن هذا القرار يؤكد قناعة السلطات البريطانية بالأمن والأمان الذي تتمتع به مصر، خاصة بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتعزيز منظومة الأمن على كافة المستويات سواء في المطارات أو المناطق السياحية، كما أن القرار بمثابة رسالة للعالم تؤكد أن مصر آمنة، وأن الحكومة المصرية تضع أمان السائح كأولوية تحرص على تحقيقها بكافة السبل وبما يتماشى مع المعايير الأمنية الدولية التي يتم تطبيقها في أكبر مطارات العالم.

واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء، آخر تطورات السياحة المصرية، وألقت الضوء على الجديد في المشاركة المصرية هذا العام في بورصة لندن الدولية للسياحة WTM2019.

وتحدثت الوزيرة عن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر والتي شهدت زيادة ملحوظة، موضحة أن جميع المؤشرات الإيجابية تؤكد أن العام الحالي سوف يُختتم بأرقام سياحية جيدة جدا، مشيرة إلى النتائج غير المسبوقة في الإيرادات السياحية والتي زادت بـ28% لتصل 12.6 مليار دولار في العام المالي 2018/2019 لتعد الأعلى في تاريخ قطاع السياحة في مصر.

وأبرزت الوزيرة الدور الهام لبرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة الذي أطلقته الوزارة في هذا النجاح، مشيرة إلى أن البرنامج يرتكز على 5 محاور تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري وهم المحور المؤسسي، والمحور التشريعي، ومحور الترويج والتنشيط، ومحور البنية التحتية والاستثمار، ومحور مواكبة الاتجاهات السياحية الحديثة.

وأشارت إلى قيام الوزارة بإصدار تقرير المتابعة الأول لما تم تحقيقه وتنفيذه من محاور برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة في سبتمبر الماضي بعد مرور ما يقرب من 10 شهور على إطلاق البرنامج في نوفمبر 2018، مما يؤكد على التزام الوزارة بتنفيذ المحاور الخمسة التي يتضمنها البرنامج بهدف رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية.

وتحدثت الدكتورة رانيا المشاط عن إشادة المؤسسات الدولية بالأوضاع الأمنية في مصر، حيث حصلت مصر على جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام من المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC، تقديرًا لجهودها في تعزيز قطاع السياحة المصري ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

كما أوضح التقرير الأخير للمجلس الدولي للسياحة والسفر، أن جهود الدولة المصرية لتحسين الأوضاع الأمنية قد ساعد في زيادة السياحة بمعدل 16.5٪ وهو 4 أضعاف متوسط النمو العالمي وهو 3.9٪، علاوة على ذلك فقد حققت مصر رابع أعلى نمو في الأداء عالميًا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وكانت مصر الأفضل أداء بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة، وذلك وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019.

وعن مشاركة مصر هذا العام في بورصة لندن الدولية للسياحة WTM 2019، أوضحت الوزيرة أن الجناح المصري المشارك في المعرض هذا العام تم تصميمه وتنفيذه بطريقة مبتكرة تجمع الأصالة بالتكنولوجيا الحديثة، مشيرة إلى أنه يحتوى على نماذج مقلدة من بعض مقتنيات الملك توت عنخ آمون، وذلك بالتزامن مع افتتاح المعرض المؤقت للملك توت عنخ آمون الذي يقام في لندن للجمهور منذ 1 نوفمبر الجاري ولمدة 6 أشهر، موضحة أن ذلك يُعد فرصة للترويج لافتتاح المتحف المصري الكبير "GEM 2020" الذي يعد أحد ركائز محور الترويج والتنشيط في برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وتناولت الوزيرة خلال اللقاء، أحد الإنجازات التي تحققت في الفترة الماضية وهو إطلاق المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية لمواكبة المعايير العالمية، موضحة أن ذلك يتم جنبا إلى جنب مع الاهتمام بالعنصر البشري الذي يعتبر الركيزة الأساسية للسياحة، حيث يتم تنفيذ العديد من برامج التدريب على مختلف المستويات لضمان مستوى الخدمة المقدمة للسائح بما يكفل تشجيعه لتكرار زيارته لمصر.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة