مراد وهبة
مراد وهبة


الفيلسوف مراد وهبة: القوي في اختبارات الذكاء يُصبح ضعيف في اختبارات الإبداع

حسين دسوقي

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 - 09:17 م

قال الفيلسوف مراد وهبة، إن الذكاء لدى الأشخاص يعتمد على قوة الحفظ وهو عكس الإبداع تمامًا، حيث إن الذكاء يُعني القدرة على التذكر، وكل اختبارات الذكاء كانت تقيس التذكر وليس القدرة على الإبداع.

وأضاف "وهبة"، خلال حواره في برنامج " نطق فكرا"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على شاشة "TeN"، "لو كانت الذاكرة قوية سيجيب عن الأسئلة وبكده بيقولوا عليه ذكي، وده شيء خاطئ"، حيث إن العقل الإنساني لديه القدرة على التذكر، كما أن العقل الإنساني لديه القدرة على التكيف مع الواقع، مستنكرًا : "إيه لازمة مصطلح الذكاء بقى، ولا حاجة".

وأوضح أن مصطلح الذكاء وهم ويجب إلغائه حيث إن الإنسان يُعد حيوان مُبدع، كما أن الحضارة بدايتها الإبداع، وطالما الحضارة مستمرة يُصبح الإبداع مستمر، وعندما تتوقف الحضارة يتوقف الإبداع والعكس صحيح، موضحًا أن وصف أوائل الثانوية العامة بـ "الأذكياء" عقب حصولهم على درجات العالية تُعد "هم".

وأشار الفيلسوف، إلى أن القوى في اختبارات الذكاء يُصبح ضعيف في اختبارات الإبداع، والعكس صحيح، حيث إن الطفل يولد مبدعًا لأنه يقوم بعمل علاقات جديدة بينه وبين عالم غريب فؤجيء به، ولكن المجتمع هو من يقتل الإبداع لدى الطفل عندما يقول له "عيب .. إزاي تسأل السؤال ده".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة