أمسية فلكية عن عبور عطارد أمسية فلكية عن عبور عطارد

ندوة تثقيفية عن الظاهرة الفلكية عبور عطارد في مكتبة المستقبل

نادية البنا الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 - 09:17 ص

تشارك جمعية مصر الجديدة  برئاسة د.فاروق الجوهرى ، العالم في رصد الظاهرة الفلكية التى تحدث من 13 الى 14 مرة في القرن والمعروفة بعبور عطارد والتى تتشكل عندما يكون كوكب عطارد بين الشمس والارض ويظهر حين رصده كنقطة سوداء تتحرك امام الشمس ، حيث تنظم الجمعية مقر مكتبة المستقبل احدى القلاع المعرفية بالجمعية ندوة تمهيدية في السادسة من مساء الاحد القادم  10 نوفمبر يشارك فيها د.عصام جودة رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

 

 

قال نبيل حلمى ، امين عام جمعية مصر الجديدة  ان الجمعية  تعمل على تحديد الأحداث الفلكية المهمة التي ستحدث في الدولة لدعوة الجمهور للمشاركة فيها، تحقيقاً لهدفها الاستراتيجي في جذب النشء لدراسة علوم الفضاء والفلك، والمحافظة على الإرث الإسلامي في دراسة علم الفلك .

 

كشف الدكتور عصام جودة ان الظاهرة تحدث يوم الاثنين 11 نوفمبر الجارى ، حيث تبدأ فى الساعة الثانية وخمسة وثلاثين دقيقة بعد الظهر بتوقيت القاهرة عندها يكون عطارد على الحافة اليسرى من قرص الشمس، وتستمر حتى الساعة الخامسة مساء، حيث يصل عطارد إلى منتصف قرص الشمس تقريبا ثم تغرب الشمس ولا نستطيع المتابعة من القاهرة.

 

من جانبه قال فؤاد عدلى ، مدير مكتبة المستقبل ان الامسية الفلكية تتفرع الى عدة محاور في مقدمتها ،  ماذا نعرف عن كوكب عطارد ؟ ، وما هي أهم الأحداث الفلكية المتكررة ؟ ، وما هو العبور ؟ والتقابل ؟ .. وما الفرق بينهما ؟ ، وايهما يمكن رصده لكوكب عطارد ؟ ، وهل سنتمكن من رصده قريباً ؟


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة