شرب الأطفال القهوة شرب الأطفال القهوة

سؤال وجواب حول شرب الأطفال القهوة والشاي؟ .. طبيب يجيب

منى إمام الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 - 10:05 ص

كثير من الأطفال يعتادون على تناول الشاي والقهوة في مراحل مبكرة من حياتهم، خاصة إذا كان الأهل يكثرون من شرب القهوة والشاي وهنا تكثر تساؤلات الأمهات حول القهوة مضرة أم مفيدة، يجيب عليها استشاري أمراض الحساسية والمناعة د. غادة شوشة.

 

متى ينصح بشرب الطفل قهوة أو شاي؟ وهل يصح أن يشرب؟

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال قالت إن أقل سن مسموح فيه بشرب القهوة والشاي هو ١٢ سنة، وبحد أقصى فنجان صغير، وليس يوميا .

 

هل هناك أطفال تشرب شاي أو قهوة؟

نعم، ٢.٥ ٪ من الأطفال أقل من خمس سنين يشربوا كميات قليلة يوميا، ونسبة منهم ظهر عليها أعراض إدمان الكافيين ويحدث لهم أعراض انسحاب عند محاولة إيقافه.

 

ما هي مشكلة القهوة مع الأطفال؟

المشكلة إنها دواء منشط للجهاز العصبي، وتسبب اضطرابات نفسية وعصبية عند الأطفال وعدم تركيز، وعدم انتظام في النوم، ورعشة في الأيدي، غير تأثيرها المعروف على ضغط الدم والتهابات المعدة، ولأن طبيعة جسم الطفل مختلفة، فالآثار السلبية تظهر بوضوح أكثر في الأطفال.

 

كما أن الكافيين متوفر في أكلات كثيرة غير القهوة والشاي، ومن أضراره المعروفة في الأطفال أنه يقلل امتصاص الكالسيوم ويسبب هشاشة في العظام .

 

كيفية التعامل مع الطفل الذي يحاول التقليد في شرب النسكافيه كل صباح؟

لابد على الأب والأم أن يقللوا أو يمتنعوا عن شرب الكافيين أمام الأولاد، وأيضا التحدث معهم عن أضرار الكافيين خاصة الصغار في السن، ومن الممكن أن نسمح لهم بكميات قليلة من القهوة أو الصودا على فترات متباعدة .

 

متى نسمح للأولاد بشرب قهوة أو شاي أو نسكافيه بشكل شبه يومي؟

السن المتفق عليه هو بعد ١٨ سنة عند الأولاد وبعد ١٦ سنة عند البنات، يعني بعد اكتمال البلوغ.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة