رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان


اليابان تدعو الهند إلى البقاء في اتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة

أ ش أ

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 - 10:09 ص

 دعا وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشي كاجياما، اليوم الثلاثاء، الهند إلى إعادة النظر في قرارها بالانسحاب من المفاوضات المتعلقة باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة على مستوى آسيا.

ونقلت صحيفة "اساهي شيمبون" اليابانية عن كاجياما قوله في مؤتمر صحفي، إن اليابان ستستمر في لعب دور قيادي نحو التوصل إلى اتفاق مبكر بين 16 دولة، من بينها الهند، لتوقيع الاتفاقية بحلول نهاية عام 2020.

وتأتي تصريحات الوزير بعد يوم من إعلان المسؤولين في الهند أنهم لن يشاركوا في المفاوضات مجددا.

ويسعى قادة اليابان والصين وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، الذين اجتمعوا في بانكوك، إلى التوصل لاتفاق بشأن الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة قبل نهاية العام الجاري، ولكن تخلى القادة عن هذه الفكرة أمس واتفقوا بدلاً من ذلك على مواصلة المناقشات حتى يتسنى للدول الـ 15، باستثناء الهند، أن توقع الاتفاقية بحلول العام المقبل.

وفي مؤتمر صحفي بعد اجتماع قمة بانكوك، أعرب مسؤولو الحكومة الهندية عن قلقهم حيال التأثير السلبي الذي قد ينشأ محليا في حال انضمامها إلى اتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، وأبلغوا الأطراف التفاوضية الأخرى بأن الهند لن تشارك في مثل هذه المحادثات.

ومع ذلك، قال كاجياما إن الأعضاء الـ 16 الذين يمضون قدماً في مفاوضات اتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة مشتركون في تفهم أن المحادثات المستقبلية سوف تشمل جميع الدول الـ 16 .

وأضاف وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني "لم نتأكد بعد ما إذا كانت الهند ستترك هذه المفاوضات بالفعل"، مشيرا إلى اختلاف في الرأي حول ما تعتزم الهند القيام به.

جدير بالذكر أن الدول تركت الباب مفتوحا أمام انضمام الهند في وقت لاحق، في حالة التوصل إلى حل لتحفظاتها على الاتفاق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة