«أكلات جدتي».. البيض بالعجوة يعالج الأنيميا ويقي من الزهايمر «أكلات جدتي».. البيض بالعجوة يعالج الأنيميا ويقي من الزهايمر

«أكلات جدتي».. البيض بالعجوة يعالج الأنيميا ويقي من الزهايمر

إيمان طعيمة الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 - 12:10 م

البيض بالعجوة من الأكلات المعروفة منذ القدم والتي ثبت لها العديد من الفوائد الغذائية والطبية، والتي كانت أجدادنا يحرص على تناولها باستمرار وخصوصا في الشتاء، وتحدثنا أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية رقية حسن عن فوائد هذا الطبق في السطور التالية:

 

- يحتوي طبق البيض بالعجوة علي فوائد عديدة لاحتوائه على السمن البلدي الغني بفيتامينات A-  D-  E-  k، وأثبتت الدراسات الحديثة أن السمن البلدي له فاعلية في تقليل امتصاص الجسم للسموم ويكافح للسرطان لاحتوائه علي مضادات أكسدة، فضلا عن تنشيط إنتاج الجلوتاثيون لإعطاء حيوية وشباب للخلايا الجسم بصفة عامة وخلايا البشرة بصفة خاصة.


- أما العجوة أو البلح الرطب فهو مصدر غني بالألياف والسكر، فيعطي الجسم طاقة عالية ويكافح الإمساك، فضلا عن كونه غني بالحديد والنحاس وحمض الفوليك وينصح به كوسيلة مساعدة في علاج الأنيميا.


- تحتوي العجوة على مضادات أكسده من نوع «فلافونيدات وكاروتينويدات» والتي لها تأثير مضاد للالتهابات، ووجدت الدراسات أن هذا التأثير كان له اثر واقي من مرض الزهايمر وبعض أنواع السرطان، فضلا عن احتوائها على الكالسيوم والفسفور الهامين لسلامه العظام. 


- وأخيرا المكون الثالث وهو البيض الذي لا تخفى فوائده الكبيرة عن أحد، فهو غني جدا بالبيوتين الهام وفيتامين D والكالسيوم، فضلا عن عنصر «اليسيثين» الهام جدا لرفع كفاءة المخ، بالإضافة إلى عناصر «الليوتين والزياكسانثين» الهامة في سلامة الإبصار وتقليل خطر إعتام عدسه العين، بخلاف أن البيض مصدر للبروتين عالي القيمة الحيوية. 


ولإعداد هذا الطبق عليكِ القيام بتقليب خفيف لـ١٠٠جرام من العجوة في ملعقة صغيره من السمن البلدي ثم يضاف البيض الطازج في وسط هذا الطبق ويترك حتى تمام النضج، وهذه الكميه تكفي لشخص واحد ويحتوي الطبق على ٤٠٠ سعر حراري ويعتبر وجبة غذائية متكاملة.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة