منظومة الترصد والانذار المبكر للأمراض الوبائية منظومة الترصد والانذار المبكر للأمراض الوبائية

للحفاظ على الثروة الحيوانية

3 محاور لمنظومة الترصد والإنذار المبكر للأمراض الوبائية..تعرف عليها

عادل إسماعيل الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 - 12:25 م

تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، تنفيذ استراتيجيتها لمواجهة الأمراض الوبائية العابرة للحدود والتي تعتبر مصدرا لتهديد الثروة الحيوانية من خلال تعزيز منظومة الترصد والانذار المبكر للأمراض الوبائية العابرة للحدود.

 

وأوضح تقرير الخدمات البيطرية، أن تطوير وتوجيه أنظمة الترصد يتم من خلال 3 محاور للرصد مع الابلاغ الفورى لأى حالة اشتباه من خلال إدارة الترصد بالهيئة  «الابيدميولوجي».  

 

وأضاف التقرير أن المحور الأول يتمثل في الترصد النشط القائم على البحث عن الأعراض المشابهة لتعريف الحالة المرضية ويتم من خلال أطباء الترصد في المديريات والإدارات البيطرية من خلال الترصد القائم على الحدث وتوزيع تعريف الحالة المرضية، بالإضافة إلى مقابلات ولقاءات جماعية مع المربين للسؤال عن وجود أى أعراض مرضية ويتم ذلك من خلال خطة للتقصي داخل القرى وسحب عينات للفحص المعملي فى حالات الاشتباة وتشمل جميع المحافظات.

 

وتابع التقرير، أن الحور الثاني يتضمن، الترصد من خلال المسح السيرولوجى للحيوانات لمرض حمى الوادي المتصدع ابتداء من المحافظات والمناطق الأعلى خطورة لاحتمالية دخول أو انتشار المرض والمبنية على دراسة تحليل المخاطر للأماكن الأكثر خطورة سواء من الكثافة الحيوانية أو كثافة الناقل المرضى أو وجود المياة الراكدة وكذلك دراسة الحركة الحيوانية والبشرية.

 

ولفت تقرير الخدمات البيطرية، أن المحور الثالث يتمثل في، الترصد السلبي فى الوحدات البيطرية من خلال الإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباة يتم دخولها إلى الوحدات أو إبلاغها إلى الخط الساخن 19561 وإجراء التحرى الوبائي وسحب عينات فورية للفحص المعملي والتوجية لسرعة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

 

 

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة