جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

مشروعات تحلية مياه البحر حتمية لصالح أمننا القومى

جلال دويدار

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 - 06:28 م

 تـوجـه إيـجـابـى وفـكـر مستقبلى رشـيـد أن تتبنى الـــدولـــة بـجـديـة وحــمــاس إقــامــة مـحـطـات عملاقة لتحلية مياه البحر. إقامة هذه المشروعات تدخل ضــمــن مــتــطــلــبــات الحـــفـــاظ عــلــى الأمـــــن الــقــومــى المصرى وحماية حرية الإرادة السياسية المصرية. تــــوافــــر المــــيــــاه يــعــنــى عـــــدم إعــــطــــاء أى فـــرصـــة لأى ضغوط أو ابتزاز من أى نوع.
 اقامة هذه المحطات سوف لا تربطنا بعوائق من أى طرف آخر وتجعلنا قادرين على اتخاذ القرارات الــتــى تحــقــق مـصـالحـنـا الاســتــراتــيــجــيــة. إنــهــا ولا جــــدال سـتـنـزع مـــن أى طرف ســـوء الـنـيـة وأى فـرصـة لفرض إرادة ووجهة نظره علينا.
 إن مشروعات تحلية مـيـاه البحر ليست أبدا بديلا عن حقنا فى الدفاع عن حقوقنا المائية فـــى مــيــاه الــنــيــل. إنــهــا تــعــد وســيــلــة قــويــة لإبــطــال فـاعـلـيـة اســتــخــدام الحــاجــة إلـــى المــيــاه كـسـلاح ضد المـصـالـح الـوطـنـيـة المـصـريـة. الـتـوسـع فـى امتلاكنا للمزيد من محطات تحلية مياه البحر يسد بعض احتياجاتنا ويقوى من موقفنا فى أى مفاوضات للحفاظ على حقوقنا المائية.
 إن مــا تـشـهـده تكنولوجيا صـنـاعـة التحلية من تطور وتحديث لخفض تكاليفها يمثل عاملا مهما فى الإقبال على الاستثمار فيها. فى نفس الوقت فإنه شـىء إيجابى ومـرحـب بـه دعـم نجـاح تصنيع المــصــانــع الحــربــيــة والمـــدنـــيـــة المــصــريــة لمـــعـــدات هــذه المحطات. تكثيف الاهتمام بهذا الأمر يعنى فرص عــمــل جـــديـــدة وتحــقــيــق مـــزيـــد مـــن خــفــض تكلفة الإنـــتـــاج وتـشـجـيـع الاســتــثــمــار فـــى هــــذه الـصـنـاعـة. العمل على توطين أحدث استخدامات التكنولوجيا يتطلب أن تكون هناك حوافز تؤدى إلى إغراء رءوس الأموال على الاستثمار فيها.
 من ناحية أخرى فإنه لابد من سياسات وإجراءات حاسمة وحازمة لترشيد استخدام المياه والتوقف عـن إهـــدارهـــا. فـى نـفـس الـوقـت فـإنـه يـجـب إعـطـاء المــزيــد مــن الاهـتـمـام لمـشـروعـات المـعـالجـة الثلاثية لمــيــاه الــصــرف لاسـتـخـدامـهـا فــى ســد الاحـتـيـاجـات الــــتــــى لا تـــضـــر بـــالـــصـــحـــة الــــعــــامــــة، تحـــقـــيـــق هـــذه الأهـــداف يحتاج إلــى حـمـلات توعية تـشـارك فيها الدولة والمجتمع المدنى والأحــزاب السياسية.
إلى جانب كل هذا فإنه حان الوقت لتطوير نظم الرى الزراعية ومعالجة بذور المحاصيل الزراعية للحد من الإسراف فى استخدامات المياه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة