صًورة أرشيفية
صًورة أرشيفية


أفلام خارج المنافسة لا تفوتك فى مهرجان القاهرة الـ٤١

هويدا أحمد

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 - 04:51 ص

 

في البداية لا يفوتك فيلم الافتتاح «الأيرلندي» للمخرج المخضرم مارتن سكورسيزي وبطولة اثنين من عباقرة التمثيل روبرت دي نيرو وآل باتشينو وهو سيرة ذاتية للقاتل المحترف فرانك شيران يبحث عن سر اختفاء قائده جيمي هوفا فيتعاون مع المافيا، الفيلم عرض فى مهرجانات مثل لندن و نيويورك وحاز على اعجاب شديد من النقاد لدرجة وصفه من «نيويورك تايمز» بأنه منحة لعشاق السينما فى العالم، والفيلم سيعاد عرضه فى اليوم التالي لافتتاح المهرجان فاحرص عزيزي القارئ على حجز تذكرتك مبكرا.


وهناك عشرة أفلام يضمها القسم الرسمي خارج المسابقة وهو عادة- فى مهرجاناتنا- يضم أفضل الأفلام، حاصدة جوائز مهرجانات دولية سابقة، فتابع عروض هذا القسم وحاول ألا تفوتك.. بين هذه الأفلام هناك «عن الأبدية» للمخرج السويدي المخضرم روي أندرسون و الذي يتميز بأسلوب فلسفي، كادراته رائعة تقودك للتأمل، يولي باهتمامه بالصورة حتى تكاد افلامه تخلو من الحوار تقريبا، فيلمه «عن الأبدية» يختلف قليلا لوجود راوي لأحداثه، وبالكاميرا يرصد الحياة البشرية بكل مافيها من تناقضات، وقد فاز عن الفيلم بجائزة أحسن مخرج من مهرجان فينيسيا، الفيلم عرض أول فى الشرق الأوسط وأفريقيا.


الفيلم الصيني «غبت طويلا يا بني» لوانج شاو شواي الفائز بجائزتي أفضل ممثل و ممثلة من مهرجان «برلين» يعرض فى هذا القسم أيضا و هو عرض أول فى الشرق الأوسط أيضا، فيلم انساني تدور أحداثه حول مأساة زوجين فقدا ابنهما الوحيد، ترصد الأحداث علي مدي ثلاثة عقود ما أصاب الأسرة ومحاولات للتصالح مع النفس والحياة فى حين تتشابك الاحداث مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية فى البلد.


لا يفوتك أيضا أحدث أفلام المخرج المخضرم تيرانس مالك «حياة خفية» الذي يرصد قصة حقيقية لمزارع نمساوي يرفض الانضمام للجيش النازي خلال الحرب العالمية الثانية وهو يعلم مصيره إزاء هذا الرفض، حيث يواجه عقوبة الإعدام ، بين معاناته ومعاناة أسرته يرصد الفيلم عذابات الانسانية فى خضم الحروب والأطماع.


ويضم القسم «الذهبي» الفيلم الكولومبي الأرجنتيني «مونوز» الفائز بأفضل فيلم فى كل من : صاندانس ولندن وسان سباستيان وترانسلفانيا وتدور أحداثه حول عدد من الجنود يشكلون جماعة تسمى المنظمة، يتحفظون على طبيبة كرهينة لحمايتهم وتحقيق مطالبهم ،لكنها تتمكن من الهرب بعد هجوم عسكري علي قاعدتهم.


ويعرض أيضا الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم لمسابقة نظرة ما بمهرجان كان «النار ستأتي» لأوليڤيه لاكس وتدور احداثه حول شاب يُتهم بإحراق جبل ، يقضي عقوبته ويخرج من السجن يحاول أن يعيش فى سلام ، لكن يشب حريق آخر فتشتعل البلدة ضده.


والفيلم الفائز بأفضل ممثلة فى مهرجان كان «جو الصغير» لجيسيكا هاويزنر تدور احداثه حول أم تعمل بأحدي الشركات المطورة للنباتات، تسرق زهرة من الشركة لتهديها لابنها الصغير فتنقلب الدنيا ، حيث تجرم الشركة خروج احد نباتاتها حرصا على سرية التجارب.


والفيلم البرتغالي « فيتالينا فاريلا» لبيدرو كوستا ، الفائز بالفهد الذهبي لمهرجان لوكارنو، تدور احداثه حول فيتالينا التي تقوم بعد وفاة زوجها بثلاثة أيام برحلة إلى لشبونة وهناك تتغير حياتها.. والفيلم الفائز بتنويه خاص من مهرجان كان «إن شئت كما فى السماء» للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان الذي يسافر من الناصرة إلي باريس ثم نيويورك يرصد تشابهات بين وطنه فلسطين وكل مكان يزوره.


وأفلام أخرى يعرضها المهرجان فى أقسامه وبرامجه المختلفة بدورته الواحد والأربعين التي تحمل اسم الناقد الكبير الراحل يوسف شريف رزق الله، تستحق المشاهدة نرصدها تباعا فى الاسابيع القادمة قبل انطلاق فعالياته فى ٢٠ نوفمبر الحالي.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة