د.عبد الحميد الحوفي
د.عبد الحميد الحوفي


استزراع الخلايا الجذعية وأمراض العيون في مائدة مستديرة لشباب الأطباء

حاتم حسني

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 - 11:31 ص

نظمت إحدى شركات الصناعات الدوائية، مائدة مستديرة لمناقشة الجديد في علاج أمراض العيون، وأضرار المواد الحافظة في القطرات، واستخدام الخلايا الجذعية في العلاج، تحت إشراف أساتذي طب وجراحة العيون بطب الإسكندرية د.عبد الحميد الحوفي، والدكتور إيهاب عثمان، وبمشاركة عدد من شباب الأطباء.

وقال أستاذ طب وجراحة العيون بالإسكندرية د.إيهاب عثمان، إن استخدام القطرات التي تحتوي على مواد حافظة لفترات طويلة قد يتسبب في إصابة المريض بالكثير من الأعراض الجانبية، منها تهيج العين والاحمرار والرغبة في الحك.

وأوضح أن أضرار المواد الحافظة تتعلق بسُمية المستحضر الدوائي أو طول الفترة أو طبيعة حياة المريض، وقد تؤثر على كفاءة وفعالية القطرات، خاصة التي ترفع ضغط العين وهذا يؤدي للاحتياج التدخل الجراحي، مؤكداً أن هذه الأضرار تظهر خلال فترات متفاوتة تختلف من مريض لأخر.
وتابع: المواد الحافظة مفيدة إذا أحسن استخدامها مع مريض حالته بسيطة وغير مزمنة واستخدمها لفترة قصيرة، لكنها غير مناسبة لأمراض سطح العين الخارجية.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن القطرات المصنعة بالتكنولوجيا الجديدة، لا تحتوي على مواد حافظة أو أي إضافات بخلاف المادة الفعالة، مما يضمن أعلى درجات الأمان لأصحاب أمراض العيون المزمنة الذين يضطرون لاستخدام القطرات العلاجية لسنوات طويلة مثل مرضى ضغط العين المرتفع «الجلوكوما» ومرضى حساسية وجفاف العين، حيث يُعد وصول المواد الحافظة إلى العين لمدة طويلة يؤثر على خلايا سطح العين. 

وعن استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض العيون، أوضح «عثمان»، أن بعض الحالات المرضية التي يتم فيها تغير سطح القرنية بدرجة لا تسمح برؤية جيدة؛ فيتم اللجوء إلى استزراع الخلايا الجذعية، لاسترجاع النظر مرة أخرى بعملية بسيطة، من عين المريض السليمة أو أحد أقاربه.
وأضاف أن هناك أبحاث عالمية لاستخدام الخلايا الجذعية لاستبدال الخلايا المتضررة في الشبكية؛ مما يحقق تحسناً في حدة البصر عن المرضى، لكنها ما زالت في طور الدراسة.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة