مدير المتحف المصرى ببرلين : مدير المتحف المصرى ببرلين :

مدير المتحف المصري ببرلين:

برديات جزيرة «الفناتين» بأسوان مكتوبة بعدة لغات ومحفوظة في ٦٠ متحف

حازم نصر الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 - 05:55 م

أكدت الدكتورة فيرينا ليبر، مدير المتحف المصري في برلين أن  برديات جزيرة الفنتاين في أسوان تمت كتابتها بعدة لغات من بينها  اليونانية والقبطية والعربية.

وأضافت أن هذه البرديات ناقشت موضوعات في تخصصات عديدة كالطب و القانون و الاقتصاد والدين والسحر والعلوم وأن بعضها يوجد في ٦٠ متحف ب٢٤ دولة في العالم.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة بعد ظهر أمس  حول «الاتجاهات الحديثة في تحليل برديات جزيرة الفنتاين»، تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة وحضور الدكتور أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة والدكتورة أمينة شلبي عميد الكلية.

ونوهت الدكتورة «فيرينا» بالمنح التي تقدمها الأكاديمية الألمانية العربية للعلوم التطبيقية والإنسانية AGYA لطلاب الجامعة للدراسة في ألمانيا وللباحثين للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعات ألمانية.

شارك في الندوة الدكتور أحمد عثمان  والدكتورة نهاد كمال الدين وكيلا الكلية  والدكتور محمد عبد اللطيف، رئيس قسم الدراسات السياحية بالكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وطلاب الكلية.

كما شارك فيها الدكتور هاينز إبراهارت  والدكتور يان موى  والدكتور روث دوتنهوفر  والدكتورة نادية خضر نائب وزير الآثار لمنطقة سيناء والوجه البحرى.

وأعرب نائب رئيس الجامعة عن سعادته بتشريف شخصية مرموقة مثل الدكتورة  فيرينا ليبر لجامعة المنصورة وللدلتا للمرة الأولى مما يجعل ذلك فرصة  لاستفادة الحضور وخاصة المتخصصين في مجال السياحة والفنادق من خبرتها في مجال البرديات.

وأكدت عميدة الكلية على حرص الكلية على تنظيم مختلف الفعاليات التي تكسب الطلاب والباحثين في كافة التخصصات ذات الصلة بدراستهم ومنها البرديات.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة