جراءات الزراعة للوقاية من حمي الوادي المتصدع جراءات الزراعة للوقاية من حمي الوادي المتصدع

أبرزها التحصين.. تعرف على إجراءات الزراعة للوقاية من «الوادي المتصدع»

عادل إسماعيل الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 10:20 ص

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تنفيذ الإجراءات الإحترازية للوقاية من حمى الوادي المتصدع والتي تم اكتشاف وصوله إلى السودان وتم حظر استيراد الحيوانات الحية منها.

وعقدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان مؤخرا إجتماعا بحضور ممثلين من مديريات الصحة والطب البيطري والحجر البيطري والزراعة والبيئة والتموين وميناء السد العالي النهري وممثلين من الأجهزة الأمنية والسيادية بالمحافظة لمتابعة الإجراءات الاحترازية بالمحافظة لمرض حمى الوادي المتصدع إلى مصر بعد اكتشاف وصوله إلى السودان وحظر استيراد الحيوانات الحية منها.

إجراءات احترازية

وأكدت محرز،  أن وزارة الزراعة ، قامت بإتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية مباشره بعد إعلان السودان بوجود حالات إصابة بمرض حمى الوادي المتصدع في مناطق شمال شرق السودان  حيث أن هذا المرض من الأمراض المشتركه التي تصيب الحيوان وتنتقل إلى الانسان، مشددة على أنه  تم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حماية البلاد من دخول هذا المرض بتحصين الحيوانات القابلة للإصابة بالمناطق الحدودية المتاخمة لدولة السودان لتوفير منطقة حزام آمن ضد المرض. و تنتهي بتحصين كل الحيوانات في أنحاء مصر.

تحصين الماشية

وأضافت نائب وزير الزراعة، أنه تم متابعة أعمال تحصين الماشية ضد مرض حمي الوادي المتصدع والتي تمت  قبل 10 أيام ، وأنه تم سحب  عينات  بهدف التقصي والرصد للمرض وأكدت نتائج المعامل ان جميع العينات المسحوبة سلبية ترصد وأن هناك تواصلا مع الجانب السوداني للوقوف علي الحالة الوبائية.

وأشارت محرز، إلى إجراء التنسيق اللازم مع محافظة أسوان لتقييد حركة الحيوانات إلا إذا كانت مرقمة ومصحوبة ببطاقة تسجيل مثبت بها التحصين ضد المرض وتاريخه، وكذلك رش السيارات وما تحمله من حيوانات وضبط أي عمليات تهريب عبر الحدود كما تقوم وزاره الصحه  بترصد الحاله الصحيه للمواطنين العابرين للحدود.

ومن جانبه أكد اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، أن المحافظة بدورها تقوم بعقد اجتماعات دورية بين مختلف الجهات التنفيذية المعنية على أرض المحافظة متضمنة مديرية الطب البيطرى- الشئون الصحية – الزراعة – البيئة- معمل بحوث صحة الحيوان – الحجر الصحى – شركة مياه الشرب والصرف الصحى وذلك للتنسيق فيما بينهم وتشكيل لجان مشتركة لإتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لمرض حمى الدنك و حمى الوادى المتصدع.

يأتي ذلك بينما قامت نائب وزير الزراعة يرافقها الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان والدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بزيارة تفقدية لمعمل  أسوان الفرعي  لمعهد صحة الحيوان للاطمئنان علي حالة الإجراءات الفنية والبيطرية والصحية في المحافظة للوقاية من مرض حمي الوادي المتصدع، كما تفقدت مديريه الطب البيطري و  المحاجر البيطرية للتأكد من جاهزيتهم  للعمل على مدار 24 ساعة.

تكثيف برامج التوعية والإرشاد

وناشدت نائب وزير الزراعة وسائل الإعلام بتكثيف برامج التوعية والإرشاد لتعريف المواطنين بالأمراض الوبائية ولاسيما المربيين والمزارعين بخطورة هذه الأمراض وتأثيرها السلبي على ثروتهم الحيوانية وأيضاً على صحتهم، مشددة على ضرورة التعاون مع لجان التحصين والرش للحد نهائياً من ظهور هذه الأمراض سواء الآن أو مستقبلياً، كما تم توفير كل الإمكانيات اللازمة لمواجهة هذه الأمراض بما فيها معامل التحاليل لأخذ العينات وسرعة تحليلها.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة