الغرفة الأمريكية بالقاهرة
الغرفة الأمريكية بالقاهرة


مبادرة أمريكية لتحقيق طفرة فى التعاون الاقتصادي مع دول أفريقيا

هشام مبارك

الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 11:35 ص

شهدت الغرفة الأمريكية بالقاهرة اليوم، استعراض مبادرة "إزدهار أفريقيا"، وهى المبادرة التي تستهدف من خلالها الحكومة الأمريكية زيادة تواجد القطاع الخاص في القارة السمراء، وزيادة الاستثمارات الامريكية ومعدلات التجارة.


وقال ماثيو ريس منسق مبادرة إزدهار افريقيا، إن هناك توجه أمريكي نحو القارة الأفريقية من جانب القطاع الخاص، وأوضح خلال المؤتمر الذي عقدته الغرفة الأمريكية اليوم أن أفريقيا تضم ستة من أسرع عشرة اقتصادات في العالم، وسوق تضم اكثر من مليار نسمة، وهو ما يعني ان أفريقيا تلعب دورا محوريا في الاقتصاد العالمي.

 

وأكد «ريس» أن مبادرة «إزدهار» لا ترتبط بوجود إدارة أمريكية بعينها، وأنه تم إطلاقها من أجل بناء مستقبل للعلاقات مع إفريقيا، مشيرًا إلى أن المؤشرات الحالية لا تعكس حجم العلاقات التاريخية التي تمتد لعقود طويلة.

 

وذكر أن هناك فرص هائلة في القارة الأفريقية في مجالات الطاقة المتجددة وتحليه المياه ومشروعات البنية التحتية بشكل عام، لافتا إلي أن المبادرة التي اطلقتها الحكومة الامريكية تهدف الي تحقيق طفرة كبيرة في مجالات التجارة والاستثمار بين امريكا وأفريقيا.


وأشار إلي أن هناك نحو ١٦ وزارة حكومية ووكالات تمويلية من بينها بنك التصدير والاستيراد الأمريكي، وصندوق "الاوبك"، تستهدف جميعها توفير إطار تمويلي لتعزيز التجارة والاستثمار في الدول الافريقية.


وأضاف أن الغرض الرئيسي من إطلاق المبادرة هو اكتشاف الفرص المتاحة، خاصة أن الشركات الامريكية طالبت منذ سنوات بتسهيل الحصول على خدمات لدعم التجارة والاستثمار مع افريقيا، وتابع: المبادرة تستجيب لتلك المطالب من خلال توفير خدمة الشباك الواحد الذي يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات الي رجال الاعمال الأمريكيين والأفارقة.


وقال إن أبرز المشكلات التي تواجه القطاع الخاص المستثمر في إفريقيا تكمن في صعوبة انتقال وتحويل الأموال، لكنه أشار إلى أن المبادرة تتضمن مقترحات بعقد اتفاقيات مع الحكومات الافريقية لحل هذه المشكلة.


من جانبه، قال أسامة بشاي، المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، إن شركته لديها العديد من المشروعات في افريقيا أغلبها في البنية التحتية وقطاعات المياه.


وأكد أن مصر لازالت حتى الان افضل مقصد استثماري في مجال البنية التحتية والاستثمار العقاري.


وقال أحمد خليل مدير العلاقات الحكومية وشمال افريقيا بشركة جونسون اند جونسون إن القطاع الخاص يؤمن بأن مصر بوابة لأفريقيا وأنها يمكن ان تلعب دورا رئيسيا في دعم وتعزيز التجارة والاستثمار في القارة.
واوضح ان شركته قامت بالعديد من الاعمال في افريقيا، منها القطاع الطبي عبر المشاركة في توفير مصل الايبولا، فضلا عن استثمارات الشركة في السوق الإثيوبية.


وأكد وائل عبدوش مدير شركة اَي بي ام، أن شركته تركز بشدة على ملف التحول الرقمي في مصر والقارة السمراء، موضحا ان الشركة مهتمة بالتوسع في افريقيا والتوجه نحو أسواق جديدة، خاصة في ظل عدد السكان ومعدلات النمو الاقتصادي المتحققة.


وأضاف أن افريقيا تحتاج خلال الفترة المقبلة تعزيز الاستثمارات في رأس المال البشري، الي جانب قطاعات الصحة والتعليم، لافتا الي ان الشركة تمكنت على مدار الاعوام الماضية في افتتاح مكاتب في السنغال وغانا وكينيا وغيرها من الدول.


وأشار إلى أن التحول الرقمي سيفتح العديد من الفرص الاستثمارية التي ستعزز التواجد في السوق الافريقية والتي ستطال كافة القطاعات الاقتصادية، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيفا لتحركات الشركات لزيادة تواجدها في القارة الافريقية على خليفة المبادرة الأمريكية بما يسهم في استغلال الفرص المتاحة هناك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة