المستشار مصطفى ألهم،محافظ الأقصر  المستشار مصطفى ألهم،محافظ الأقصر

ألهم: التآخى بين الأقصر وشنغهاي طوّر العلاقات بين مصر والصين 

محسن جود الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 01:48 م

أكد المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، أن التآخى بين مدينة شنغهاي الصينية والأقصر المصرية يعيش أبهى مراحلة منذ توقيع إتفاقية التآخى بين البلدين وأن مدينة شنغهاي تعد  من المدن ذات التاريخ العريق والحضارة الباهرة التي قدمت إسهامات بارزة في مسيرة التقدم الحضاري للبشرية.

 

وأشار إلى أن العلاقات الثنائية بين المدينتين تعد نموذجاً متميزاً للتعاون بين أقدم حضارتين عرفها التاريخ، وأن اتفاقيات التآخي بين الأقصر ومدن صينية ساعدت فى تعزيز علاقات التعاون على أرض الواقع ويظهرذلك متمثلا في تواجد بعثة اثرية صينية في معبد مونتو بمعبد الكرنك وافتتاح قسم اللغة الصينية بكلية الألسن بجامعة الاقصر وايضا افتتاح فصل كونفوشيوس بالأقصر بالإضافة الى اتفاقية تعاون بين الأقصر وشنغهاي للترويج السياحي للبلدين تم بموجبها عرض أفلام ترويجيه في أشهر الميادين لتعريف شعبي المدينتين بأهم المعالم السياحية بالمدينتين.  

 

جاء ذلك في كلمة المحافظ بمنتدى تعاون مدن التآخي  المدن الصينية وكبريات المدن العالمية.

 

من جانبه، أكد عمدة مدينة شنغهاي السيد يينج يونج، خلال تعقيبه على كلمة محافظ الأقصر، خلال المنتدى، على أهمية زيادة التعاون بين مدينتي شنغهاي والأقصر، وذلك نتيجة التعاون القائم فعليا بين المدينتين، ويقين دولة الصين بأن مجال الاستثمار في مصر واعد خاصة لما تنعم به مصر من أمن واستقرار ورؤية شاملة.

 

كان محافظ الأقصر قد شارك في حضور حفل افتتاح معرض الصين الثاني الدولي للاستيراد، والذي افتتحه السيد شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية وعدد من قادة دول العالم. كما شلرك على هامش المعرض ، في حضور حفل الافتتاح الرسمي لمنتدى تعاون مدن التآخي، أمس الثلاثاء، حيث ألقى محافظ الأقصر كلمته في حضور عمدة شنغهاي، وأكثر من 21 عمدة ومحافظ من المدن الموقعة لإتفاقية تآخي مع مدينة شنغهاي الصينية، وعدد من سفراء بعض الدول.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة