الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران
الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران


تجديد عضوية مصر للطيران باللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي

إنجي خليفة

الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 02:06 م

شاركت مصر للطيران في اجتماع اللجنة التنفيذية رقم ٨٦ واجتماعات الجمعية العامة رقم ٥٢ للاتحاد العربي للنقل الجوي "الاكو" والذي تم انعقادهما بمدينة الكويت في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2019، باستضافة من الخطوط الجوية الكويتية، وبحضور رؤساء مجالس إدارات شركات الطيران العربية الأعضاء بالاتحاد وبمشاركة أكثر من 300 من خبراء صناعة الطيران في العالم العربي والدولي.

وفي هذا الصدد صرح الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وعضو اللجنة التنفيذية للإتحاد العربي للنقل الجوي "الأكو" قائلاً تأتي مشاركة مصر للطيران من منطلق دورها كعضو فعال ومؤثر في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، وأن شركات الطيران الأعضاء في الإتحاد تبذل قصارى جهدها لتحقيق جميع الأهداف التي يتم الاتفاق عليها في كل اجتماع.

 وفي كلمته التي ألقاها عادل من خلال مشاركته في حلقة نقاشية ضمت كل من هنريك هولولى - مدير عام النقل والمواصلات بالمفوضية الأوروبية والمهندس كامل العوضى - الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية وعبد المحسن جنيد- الرئيس التنفيذي لشركة خطوط طيران السعودي الخليجي و تناول فيها عادل دور شركات الطيران لتقليل حجم الانبعاثات الصادرة عن حرق وقود طائراتها وتأثيرها علي البيئة، أكد علي ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقليل حجم الانبعاثات من خلال كفاءة استخدام الوقود.

وأكد عادل على ضرورة تعاون كل المؤسسات المعنية بمجال الطيران للوصول لمختلف الحلول لتخفيض حجم الانبعاثات ولا يتم إلقاء المسئولية علي عاتق شركات الطيران فقط.

كما أضاف عادل أن هناك عدة عوامل اقرها الأمين العام للأكو حول مستقبل النقل الجوي تدعو للتفاؤل منها ثقة المسافر وأنّ مستوى خدمات شركات الطيران العربية هو من الأفضل في العالم، ووجود بنيةٍ تحتيةٍ من مطاراتٍ تتوسّع باستمرار لتلبّي احتياجات النموّ المستقبليّ، والموقع الجغرافي للمنطقة العربية وتقنية المعلومات التي مكّنت مسافري اليوم والغدّ من تخطّي أيّة حدود جغرافية بين البلدان ودعم الحكومات لدور النقل الجوي الجوهري في عملية التنمية المستدامة وإيجاد فرص عملٍ في القطاعات التي تعتمد على حيوية هذا القطاع، والأخذ بعين الإعتبار عند التفكير بفرض ضرائب ورسوم على الطيران المدني، لما تسببه من أعباء مادية على شركات الطيران و بما ينعكس على مستوى جذب السياحة .

كما اعتمدت الجمعية العامة نتائج الترشيحات والتشكيل الجديد للأعضاء الذين تم انتخابهم لعضوية اللجنة التنفيذية حتى عام ٢٠٢٢.

يذكر أن الجمعية العامة رقم 52 للإتحاد العربي للنقل الجوي قد اعتمدت بعض القرارات الإستراتيجية والتي لها تأثير على صناعة النقل الجوي العربي والعالمي والتأكيد على دور قطاع النقل الجوي كعنصر رئيسيٍ للتنمية الاقتصادية من خلال تشجيع وتيسير حركة السياحة والتجارة بالمبادئ التي تأسست عليها شبكة النقل الجوي العالمية.

وأكدت الجمعية العامة بضرورة تجنب اعتماد تدابير أحادية الجانب تتخطّى الحق السيادي للدول الأخرى والتي قد تؤثّر على التنمية المستدامة للنقل الجوي الدولي، بالإضافة الي معاناة شركات الطيران من انتشار أنظمة حقوق المسافرين التي تتعارض في الكثير من الحالات مع اتفاقيات الطيران الدولية وتتخطى السّلطة القضائية للدول الأخرى، السلوك المشاغب على متن الطائرات الذي يسبّب إزعاجاً للركاب وشركات الطيران ويهدد سلامة الرحلات.

ودعت الجمعية العامة جميع شركات الطيران بإعتبار النظام العالمي لمنظمة الطيران المدني الدولية الإيكاو بشأن التعويض عن انبعاثات الطيران الدولي "كورسيا" الآلية الوحيدة للطيران الدولي المبنية على السوق، وكذلك التعامل مع التغيّر المناخي وكيفيّة تحسين أثرها البيئي.

واختتمت فعاليات الجمعية العامة بدعوة من محمد الحوت -رئيس مجلس إدارة والمدير العام لخطوط طيران الشرق الأوسط لاستضافة أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية واجتماعات الجمعية العامة رقم ٥٣ لعام ٢٠٢٠ بمدينة بيروت .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة