| من «العادي» لـ «الفواخر»| ننشر أسعار حلوى مولد النبي.. وهذه «موضة 2019» | من «العادي» لـ «الفواخر»| ننشر أسعار حلوى مولد النبي.. وهذه «موضة 2019»

فيديو| من «العادي» لـ«الفواخر»| ننشر أسعار حلوى مولد النبي.. وهذه «موضة 2019»

محمود عبدالعزيز- محمد مصطفى بدر- نشوة حميدة الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 02:59 م

- العلبة «الشعبي» تبدأ من 20 جنيهًا.. «الفواخر» بـ 65 .. والـ«مشكلة 5 كيلو» بـ250

-كيلو سمسمية بـ 49 جنيهًا.. الفولية 48.. الحمصية 47.. الدومية 45.. والملبن «عين جمل» بـ 110 جنيهات

-وطبق التورتة والفولية بالشيكولاته والسمسمية بالكريمة والشكلمة «موضة 2019»

 

 

«باب البحر».. شارع تجاري يقع في ميدان رمسيس بقلب القاهرة، يشتهر بأنه المورد الأول وأحد أهم مراكز تصنيع حلوى مولد النبي التي يعشقها المصريون منذ العصر الفاطمي، ويحرصون على شراءها كل عام لأنفسهم، وهدية لصلة الرحم والتهادي مع الأصدقاء والأقارب في موسم المولد النبوي.

تزيين الشارع.. الأنوار والنقوش

وعلى جانبي شارع باب البحر، تتراص الشوادر، حيث يحرص التجار والباعة على تزيينها بالأنوار ونقوش إسلامية ذات طراز عتيق وفريد، فلا يزال الشارع يحتفظ بما تركه الزمن من آثار تميزه عن غيره من بؤر صناعة الحلوى في مصر، أما الأهالي والأطفال الذين حرصوا على التجول في الشارع لشراء ما لذ وطاب من علب الحلوى وعرائس المولد، فكست البهجة وجوههم، وحرص الجميع على «التقليب» ما بين السمسمية والحمصية واللوزية والفستقية والفولية والجزرية والملبن والقشطة وجوز هندية البيضاء وغيرها من الأصناف المختلفة للحلوى، فيما خطف الأطفال العروسة والحصان الحلاوة.

أسعار الفواخر والعادي

«بنفرش هنا كل سنة، دا أكل عيشنا ومصدر رزقنا».. بهذه الكلمات بدأ محمد سالم، أحد تجار الحلوى بشارع بين الحارات المتفرع من باب البحر، حديثه مع «بوابة أخبار اليوم»، مستعرضًا أسعاره، قائلًا: إن كيلو الحلوى العادية بـ50 جنيهًا، وكيلو الفواخر بـ70، أما العلب الجاهزة فيبدأ سعرها من 20 إلى 50 جنيهًا.

وأضاف «سالم» في حديثه لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن الكيلو المشّكل يتضمن «سمسمية وحمصية ودومة ونوجة وقصة وسجق وملبن رش حمص وفسق، وقشطة سادة وقشطة فواكه، وملابن، وشكلمه، وكذلك الملتف، والبندق واللوز والكاجو والمربى والزبيب والمربى».

العلبة الشعبي

أما بخصوص علب الحلوى، فذكر «سالم» أن العلبة الشعبي «المُشكلّة» يبدأ سعرها من 20 جنيهًا وتصل إلى 35 للكيلو الواحد، أما الكيلو الذي ينتقيه الزبائن من «الفرش» فيصل سعره لـ 50 جنيهًا، وبه جزء مخصص للفواخر، مثل ملبن الرش فول وزبيب وفسدق وبندق وكاجو، متابعًا: «والكيلو الفاخر بـ 65 جنيهًا».

الكيلو السادة.. «ملبن وسمسية»

وعن الأصناف الخام، فذكر: «كيلو سمسمية بـ 49 جنيهًا، والفولية 48 ، والحمصية 47، والدومية 45، والملبن "عين جمل" بـ 110 جنيهات».

موضة 2019

وبالنسبة لموضة هذا العام من حلوى المولد، فقال تاجر الحلوى: «طبق التورتة، فولية بالشيكولاته، سمسمية بالكريمة، وشكلمه، والعلبة منها «الـ3 كيلو فواخر» بـ 290 جنيه، متابعًا: «ولدينا علبة مشكلة 5 كيلو بـ250 جنيه».

الحلوى السوري

وأوضح «سالم» أن حلوى المولد النبوي هذا العام تربعت على العرش، واكتسحت الحلوى السوري والأجنبي، مضيفًا: «لها طعم ثاني، زي طعم رمضان»، لافتًا إلى أن الإقبال على الشراء جيد حتى الآن، لكن يصل ذروته بحلول موسم المولد النبوي الشريف.

رسالة للمسئولين

أخيرًا، تحدثنا إلى الحاج سيد، الذي شرع ينتقي من أحد شوادر الحلوى بشارع باب البحر، فأكد لنا بعد أن اشترى علبة كاملة من الحلوى ليهديها إلى أهل بيته، قائلًا: «الأسعار غالية جدًا السنة دي بالمقارنة بسنة 2018، اشتريت علبة متوسطة لأهل بيتي عشان نفرح ونحتفل زي كل الناس»، مطالبًا المسئولين بتخفيف الغلاء عن كاهل المواطنين البسطاء.

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة