عيسى مرشد عيسى مرشد

كلمة

إنجاز.. وإعجاز

عيسى مرشد الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 07:51 م

رغم الصعوبات التى واجهت قطاع الكهرباء والطاقة فى مصر فقد تمكن هذا القطاع من تحقيق انطلاقة كبرى خلال الخمس سنوات الماضية حيث تمكن من زيادة قدرة الطاقة الكهربائية بما يزيد على ٢٥ ألف ميجاوات خلال ٤ سنوات. هذا الإنجاز شبه الإعجاز تم على الرغم من أن قطاع الكهرباء قد مر بمراحل حرجة جدا خاصة منذ عملية ٢٥ يناير ٢٠١١ واستيلاء تنظيم الإخوان الإرهابى الإجرامى الدموى على حكم مصر عام ٢٠١٢ وشهدت هذه الفترة القصيرة إخفاقات غير مسبوقة فى قطاع الكهرباء وكان انقطاع التيار هو الأساس ووجوده هو الاستثناء ووصلت فترات انقطاع التيار فى بعض المناطق لمدة ٤٨ ساعة متصلة فى هذه السنة الحالكة.
وبعد ثورة٣٠ يونيو ٢٠١٣ تحققت فى قطاع الكهرباء إنجازات كانت تحتاج لعشرين عاما على الأقل للانتهاء منها وكان لصدور القانون الموحد للكهرباء ولائحته التنفيذية عظيم الأثر لتشجيع المستثمرين المصريين والعرب والأجانب للاستثمار فى هذا القطاع الحيوى لتحقيق قدر كبير من المنافسة وصولا إلى زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية لتلبية الاحتياجات المحلية الخاصة بالتنمية المستدامة وتحقيق فائض للتصدير للأسواق الخارجية وعلى رأسها الأسواق الأوربية والأفريقية وفى هذا الإطار قام المجلس الأعلى للطاقة فى مصر بوضع استراتيجية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى تستمر حتى عام ٢٠٣٥ وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تكامل واستدامة الطاقة الكهربائية وزيادة نسبة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل نسبتها إلى ٤٧٪‏ بحلول عام ٢٠٣٥.
وكما هو معروف فإن الطاقة المتجددة تتركز بشكل أساسى فى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتعتبر منطقة بنبان بأسوان أكبر تجمع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية فى العالم. ويقوم قطاع الكهرباء والطاقة فى مصر حاليا باستخدام تكنولوجيا حديثة جدا لتوليد الطاقة الكهربائية من المحطات المائية بالاشتراك مع إحدى الشركات الصينية المتخصصة فى هذا المجال.
ومن المتوقع إنتاج أكثر من ستة آلاف ميجاوات من خلال استخدام تكنولوجيا الفحم النظيف. هذا فضلا عن خطة مصر التى يجرى تنفيذها حاليا لدخول مصر عالم استخدام التكنولوجيا النووية لإنتاج الكهرباء من خلال إنشاء المحطة النووية بالضبعة والتى ستضيف للشبكة المصرية حوالى خمسة آلاف ميجاوات بحلول عام ٢٠٢٩.
وقبل أن اختتم أود الإشارة إلى المشروعات الجديدة التى تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة لتدعيم شبكات النقل والتوزيع وتطوير الخدمات الموجهة للمواطنين بما يضمن جودة التغذية الكهربائية للشعب المصرى والتى تصل تكلفتها إلى أكثر من حوالى ٤ مليارات دولار وتهدف هذه المشروعات مكتملة إلى الربط الكهربائى مع العديد من الدول خاصة فى أوروبا وآسيا وأفريقيا لتصبح مصر خلال فترة وجيزة جدا مركزا للربط الكهربائى بين القارات الثلاث.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

التطرف يصنع إرهابياً التطرف يصنع إرهابياً الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:14 م
بيزنس التعليم الدولى بيزنس التعليم الدولى الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:11 م
مدن.. والله أعلم ! مدن.. والله أعلم ! الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:10 م
حق الحياة الكريمة حق الحياة الكريمة الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:08 م
التدخين الإلكترونى.. سم قاتل التدخين الإلكترونى.. سم قاتل الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:07 م
تصنيع محطات التحلية والمعالجة تصنيع محطات التحلية والمعالجة الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:06 م
سألنى البعض سألنى البعض الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:04 م
مصر فى قلب العالم مصر فى قلب العالم الخميس، 21 نوفمبر 2019 07:02 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة