صورة ارشيفية صورة ارشيفية

وزير التنمية المحلية ومحافظون لـ«بوابة أخبار اليوم»: هذه جهودنا لجذب الاستثمار 

محمود كساب الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 09:11 م


بور سعيد توفر 112 مصنعا لأهالي المحافظة
320 مشروعا لخدمة أهالي البحيرة
أسيوط تستغل 400 طن  من قش ذرة لإنتاج الطاقة
178 مصنعًا يعملون قريبا بسوهاج
الإسكندرية تستثمر في النفايات 

سعت الحكومة في الفترة الأخيرة لجذب الاستثمار من أجل دفع عملية الإنتاج ونمو الاقتصاد ولعبت المحليات دورا محوريا في هذه العملية وذلك من خلال تسهيل استخراج التراخيص والعمل على توفير البنية التحتية التي من خلالها أقامت العديد من المصانع العالمية.

 

"بوابة أخبار اليوم" ناقشت الخطة الاستثمارية ودور المحليات في المحافظات التي قامت بجذب العديد من الاستثمارات.

 

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، قال إن المحليات تلعب دورا هاما في عملية الاستثمار والتنصيع، لأننا نمثل أرض الواقع مؤكدا أن في الفترة الأخيرة  قدمت الوزارة العديد التسهيلات  لعملية  الاستثمارات.

 

وأضاف "شعراوي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن وزارة التنمية المحلية شاركت بطريقة إيجابية للغاية في بوابة الاستثمار والتصنيع التي أطلقتها الحكومة مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان استثمارية داخل المحافظات.

 

أكد وزير التنمية المحلية أن هناك مندوبا من الوزارة يشارك في جميع مراكز الاستثمار الموجودة على مستوى الجمهورية وذلك لسهولة استخراج التراخيص اللازمة.

 

وأشار الوزير بأنه تم إزالة كافة المعوقات في عمليات الترخيص، وذلك من خلال اتباع نظام الشباك الواحد الموجود بكل محافظة، مضيفا أن الشباك الواحد الخاص بالمحاجر يؤكد على ذلك، مشيرا إلى أن ذلك يمنع تعدد الجهات المانحة للترخيص، في الفترة القادمة.


وعن المشروعات المتعثرة بالمحافظات أكد وزير التنمية المحلية أنه تم حصرها جميعا بالمحافظات،  مشيرا إلى أنه تم حصر المشروعات التي قربت على الانتهاء  منها وذات أهمية قصوى للمواطن، مشيرا إلى أن تم حصر تلك المشروعات بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.


وأشار "شعراوي" إلى أن حصر المشروعات المتعثرة يخطى بصورة جيدة للغاية وخاصة في محافظات صعيد مصر ومثال على ذلك محافظة أسيوط والمنيا ونصيب كبير لمحافظات الوجه البحري. 

 

وفي سياق مختلف تأتي محافظة بورسعيد التي كانت أولى محافظة تشهد التحول الرقمي، حيث  أكد د.محمد هاني نائب محافظ بور سعيد أن المحافظة تعد من أهم المناطق الاستثمارية في مصر ودليلا على ذلك منطقة سوتشي المنطقة الروسية التي ستعمل في الفترة المقبلة في  شرق بور سعيد.

 

وأضاف هاني في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن بور سعيد تملك العديد من المناطق الجاذبة للاستثمار مثل المنطقة الاقتصادية ووجد مينائي بحريي، بالإضافة إلى المشاريع السياحية الموجودة
وأشار نائب محافظ بور سعيد إلى أن تم توزيع 58 مصنعا للشباب المحافظة من أجل توفير فرص العمل كما تم إعطاء 54 مصنعا أخر لأهالي المحافظة. 


وأكد أن محافظة بور سعيد تمتلك أيضا المشروعات الكبرى مثل حقل ظهر والتي تقوم عليها صناعة بتروكيماويات، مؤكدا أن محافظة بور سعيد في تسبق العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

 

وقال محمد هاني إن بور سعيد تمتلك العديد من مصانع إنتاج الملابس  التي تعد الأهم في مصر والشرق الأوسط، مضيفا أن المحافظة تملك منطقي استثمارية وصناعية. 


وعن خطة المحافظة في تطوير العملية الاستثمارية والصناعية أكد نائب المحافظ أنه في الفترة الحالية يتم تغير مفهوم البوصلة الاستثمارية في بورسعيد وذلك من خلال الاعتماد على صناعة وليس الاستيراد من الخارج.


ومن محافظة بورسعيد لمحافظة الإسكندرية، قال د.أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية إن محافظة الإسكندرية تعد من المحافظات الأكثر جاذبا للاستثمار ففي الفترة الأخير  قام وزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية خط إنتاج الوقود البديل «R.D.f» في مصنع الزياتين التابع لحي المنتزه ثان، والتي يعد مصنعا هامًا في  التخلص الآمن من النفايات.


وأكد جمال في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه تم توقيع برتوكلا مع شركة أجنبية وذلك لإنتاج الغاز مثان الحمام،والذي سيكون تحت إدارة محافظة الإسكندرية.

 

بينما قال أحمد عاشور معاون محافظ البحيرة والمسئول عن الملف الاستثماري بالمحافظة، أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات على مستوي الجمهورية تمتلك مناطق صناعية مؤكدًا أن أكبر منطقتي صناعتي بمصر متواجدان بوادي النطرون وحوش عيسى.

 

وأضاف عاشور في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن يوجد 320 مشروعا بمنطقة حوش عيسى قائمين بالفعل ومنهم من بدأ في عملية الإنتاج، ومنهم من تحت الإنشاد، مشيرا إلى أن يوجد العديد من المشروعات الجديدة بمنطقة رشيد.

 

وأكد معاون محافظ البحيرة، أن منطقتي صيد وإيكو أن هناك صناعات قامت بالفعل في تلك المنطقتي تعتمد على عملية الصيد.


وفي صعيد مصر قال عمرو عبد العال نائب محافظ أسيوط إن توفير الطاقة بالمحافظة سيعمل على جذب العديد من الاستثمار داخل المحافظة، وتوفير البنية التحتية مثل المياه والصرف الصحي، كما يجب زيادة محطات معالجة المياه.

 

وأكد نائب محافظ أسيوط في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن المحافظة تنج العديد من الأشياء التي تساعد في عملية الاستثمار، مثل إنتاج قش الذرة ، والتي تقوم من خلالها مصانع الأخشاب، وتوليد الطاقة مشيرا أن المحافظة تعمل حاليا على إنشاء ذلك المصنع الذي يعتمد على قش الذرة مشيرا إلى أن محافظة تنتج ٤٠٠ طن من قش الذرة .

 

وفي محافظة سوهاج استطعت قيادات المحافظة في الفترة الأخير في توفير البنية التحتية من أجل بناء المنطقة الصناعية بالمحافظة، حيث أكد حسن ناصر نائب المنطقة الصناعية بالمحافظة أن المنطقة مساحتها 300 ألف متر وذلك لبناء مصانع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأضاف ناصر  في تصريحات  خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المنطقة تضم 178 مصنعا صغيرا بالإضافة إلى المشروعات الخدمية مثل المباني الإدارية والبنوك،أن تم توفير المياه والكهرباء منذ قربة شهر، بتكلفة 67 مليون جنيه، مشيرا إلى أن توصيل الصرف الصحي بلغ 15.3 مليون جنيه، وكهرباء 47 مليون جنيه، ومياه شرب 58 ألف جنيه.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة