صورة من الفيديو صورة من الفيديو

مستشار رئيس لبنان: عون أجرى مباحثات مع الحريري للوصول لحلول سريعة

حامد عبدالحليم الجمعة، 08 نوفمبر 2019 - 12:05 ص

قال رفيق شلالا، مستشار الرئيس اللبناني، إن هناك مشاورات جارية مع الأطراف المعنية للوصول إلى تفاهم حول الشخصية التي ستتكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة: "الوضع في لبنان ظرف استثنائي يتطلب معالجة استثنائية".

وأوضح أن الكتل النيابية والكتل الحزبية اللبنانية لم تتخذ حتى الآن موقفًا تجاه الشخص المعني برئاسة الحكومة المقبلة.

وأضاف "شلالا"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "أخبار TeN" والمذاع على فضائية "TeN"، أن هناك من يدعو لإنشاء حكومة تكنوقراط بدون السياسيين أو الحزبيين أو الأحزاب السياسية؛ وأخرين يرغبون بحكومة مطعمة بها تكنوقراط وممثلي أحزاب، وأخرين يطرحون بأن تكون الحكومة المقبلة بدون رئاسة سعد الحريري: "لم يتم توحيد المكونات السياسية الإلزامية لرئيس الوزراء المكلف".

وأكد مستشار الرئيس اللبناني، أن لبنان بها نظام حكم ديمقراطي برلماني؛ والاحتجاجات في الشارع طالبت باستقالة الحكومة وتشكيل أخرى جديدة تتبني المطالب التي طلبوها: "في لبنان نظام برلماني ودستور ولا يمكن الخروج عنه حتى لا نخرج عن النظام اللبناني ككل، وفي الدستور اللبناني الرئيس عليه أن يجري استشارات نيابية ملزمة مع النواب وهم من يسمون رئيس الوزراء المكلف".

وأوضح أن الحراك بالشارع لا يلغي الأصول الدستورية وإلا فقد نكون دخلنا في فوضي وانقلاب على النظام المعتمد في لبنان: "يجب تشكيل الحكومة وفق الأصول الدستورية؛ وإلا لن يمكن مثولها أمام المجلس حتى تنال ثقته".
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة