صور من رويترز صور من رويترز

صور| ارتفاع قتلى احتجاجات العراق..واستمرار الخسائر الاقتصادية

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 08 نوفمبر 2019 - 11:49 ص

مع استمرار احتجاجات العراق، أعلنت وسائل الإعلام عن ارتفاع أعداد القتلى والمصابين، خاصة بعد فض قوات الأمن العراقية الاعتصام أمام مبنى محافظة البصرة، الخميس 7 نوفمبر.


ووفقًا لما نقلته سكاي نيوز، فإن عدد القتلى وصل حتى الآن إلى 10، بينما وصل عدد المصابين إلى 150 آخرون.


وأضافت سكاي نيوز أن عدد القتلى ارتفع بعد وفاة مصابين اثنين متأثرين بجراحهما في المستشفى. وكانت حصيلة سابقة تشير إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة العشرات، أثناء قيام القوات العراقية فض اعتصام البصرة بالقوة.


وأصدرت محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة التابعة إلى رئاسة استئناف البصرة الاتحادية، الخميس 8 نوفمبر، أمرا بإلقاء القبض على محافظ البصرة السابق، وموظفين آخرين في ديوان المحافظة.


وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أن «أمر إلقاء القبض صدر وفقا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات الخاص بارتكاب المخالفات في إيفادات موظفي ديوان محافظة البصرة، والدورات التدريبية والتطويرية للعام 2014».


وأضاف أنه «أوفد موظفين غير منتسبين إلى ديوان المحافظة لخارج العراق على حساب محافظة البصرة، وصرفت مبالغ مالية عن هذه الإيفادات سببت هدرا بالمال العام»، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

 


وتشهد مختلف مدن ومحافظات العراق تظاهرات شعبية عارمة، مستمرة منذ نحو أسبوعين، احتجاجا على الفساد وتردي الأوضاع الاقتصادية للبلاد، وللمطالبة بتغيير الحكومة.


وذكرت الحكومة العراقية، أن الإغلاق المستمر لميناء أم القصر في البصرة نتيجة الاحتجاجات،  تسبب بوقف تصدير 90 ألف برميل نفط وكلف الدولة خسارة بالملايين.

 


وكانت بغداد قد أعلنت عودة العمليات إلى الميناء، قبل أن يعود المحتجون إلى إغلاقه، وسط تقارير ميدانية تفيد بلجوء قوات الأمن إلى الرصاص الحي لتفريق التظاهرات.

 


 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة