صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رئيس ميناء القاهرة الجوي: مليار و700 مليون جنيه إيرادات المطار خلال عام

محمد عبيد

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 - 01:29 م

أكد المهندس أحمد فوزي رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، أن مطار القاهرة حقق هذا العام 2018/2019 إيرادات وصلت إلى مليار و700 مليون جنيه، بنسة زيادة تصل إلى أكثر من 90% عن الأعوام السابقة.

وأضاف فوزي في تصريحات صحفية، أن المطار ينفذ 3 مشروعات لتطوير مباني الركاب الثلاثة، بخلاف مشروع إنشاء مبني رقم 4.

وقال فوزي: "قريبا تبدأ أعمال التطويرات بمبنى الركاب رقم 1 المعروف بالمطار القديم، بالتعاون مع الشركة الفرنسية التي تم اختيارها، وتشمل عمل منظومة ctx وكباري تحميل، وسيتم تغيير المنظومة بالكامل لتواكب أحدث النظم العالمية، مؤكدا أن مقترح هدم الصالة غير موجود بالمرة حفاظا على شكلها التاريخي، ولكن سيتم تطوير أنظمتها بالكامل وتزويدها بمناطق تجارية حديثة".

وأشار فوزي، إلى أنه سيتم إلغاء صالات المبنى المتعددة 1، و2، و3 وسيكون مبنى واحد فقط ليتم تصنيفهم داخلي محلي ودولي، وقال مضيفا أن صالة 3 التابعة للمبنى القديم ستكون وصول وسيتم دمج الصالة مع «الاير مول» لتكون جزء من الوصول أيضا، مُشيرا إلى أن هذا المشروع مقدر تكلفته المالية بحوالي 200 مليون دولار.

واضاف فوزي، أن المشروع الثاني هو مشروع ربط مبنى الركاب 2 بالجراج المتعدد الطوابق بمساحة 3 كيلو، بتكلفة مالية تصل إلى 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع توسعة مبنى الركاب 3 لتستوعب حركة الترانزيت الإضافية والمقدر لها تكلفة مالية تصل إلى 200 مليون جنيه أيضا، موضحا أنه من المتوقع أن تكون مدة أعمال التطويرات تصل إلى 8 أشهر.

وحول تطبيق نظام تتبع الحقائب في مطار القاهرة الدولي، من خلال المنظومة التي فعلها مطار شرم الشيخ الدولي مؤخرا، أكد فوزي أن المنظومة مفعله بالفعل في مرحلة السفر وأن تطبيقها في مرحلة الوصول يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى ينتهي المطار من تغيير منظومة السيور. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة